نصائح عديدة لإطعام الطفل
نصائح عديدة لإطعام الطفل

نصائح عديدة لإطعام الطفل

تتسائل الكثير من الأمهات وخصوصا الأمهات لأول مرة ، هل حليب الثدي يكفي رضيعي ، هل يجب أن يتناول حليب صناعي بجانب الثدى ، هل بالفعل التغذية كافية لرضيعي ، متى أقدم الطعام اللين والطعام الصلب ، هل وزن طفلي مظبوط في تلك المرحلة ، نفس نمط الأسئلة يتكرر كل يوم ، ولو كنتي في حيرة من أمرك عليك قراءة المقال بالكامل كي تتعرفي على تغذية رضيعك ووزنه السليم والمناسب لكل مرحلة من عمر الطفل .

أول شهور من حياة صغيرك يحتاج لثدي الأم ، فهو الغذاء الوحيد والمفيد جدا لبناء الطفل في تلك المرحلة الصغيرة ، ولا يوجد داعي لإعطاء الرضيع الماء فاللبن يحتوي على كمية من الماء ، كل مئة سم من اللبن الطبيعي تحتوي على 70 سم من الماء .

يجب عليك مراقبة وزن صغيرك فيجب أن يزداد ولكن حسب الزيادة الطبيعية وهي عبارة عن زيادة 750 جرام كل شهر في أول ؟ أربع شهور ثم يزيد 500 جرام في الشهور الأربع التالية ، ثم يزيد 250 جرام في الأربع الشهور الثلث ، وإن كان طفلك لا يزيد بتلك المقاييس بل أقل علينا اللجوء لطبيب الصغير لمعرفة السبب وراء ذلك .

الذاكرة تتكون للطفل من الشهر الرابع إلى السادس ويبدأ في معرفة وتذكر المكان والأشياء ويمكن الإمساك بملعقة سيلكون ومطاط حتى يتدرب على مسك الطعام والأشياء بعد ذلك ، ولكن إحذري الملاعق المعدنية فهو يسنن قد يؤذي اللثة .

يمكن أن يتناول الرضيع الطعام اللين من عمر الأربع شهور عن طريق الطعام المهروس وليس به كتل على الإطلاق ، ومعنا بعض الأمثلة : بوريه التفاح ، نقوم بتنعيم التفاح بعد تقشيرة وضربه بالخلاط جيدا ، حبوب من الأرز ولكن المطحون ناعن وقمح خاص بالرضيع ، البروكلي المسلوق والمهروس سهل الهضم وحلو المذاق .

يجب أن تناولى الطفل الطعام بمقدار ملعقتان من كل صنف لمدة أسبوع حتى نتعرف تأثير الصنف عليه فقد يؤدي للحساسية لا قدر الله .

يمكننا أن نطعم الطفل ظهرا حتى يلعب ويمرح نلاحظ تأثير الطعام بصورة أفضل من الليل .