السيلان
السيلان

السيلان

هو من أخطر الأمراض التي تصيب الذكور والإناث حتى أنها تصيب الإناث في عنق الرحم وهذه المنطقة غاية في الصعوبة بالنسبة لأي امرأة على وجه الأرض ، وتصيب الذكور أيضا وحتى أنها تصيب العين والبلعوم .

ومن العوامل المسببة لهذا المرض هو بكتريا تسمى بالبكتريا ” نيسيريا ” وعادة ممكن أن ينتقل هذا المرض بالعلاقة الجنسية وأيضا عن طريق النساء أكثر فمن الممكن أن تكون هي مصابة بهذا المرض ولكن لم تعرف بذلك فتتم نقل العدوى أثناء هذه العلاقة ، يمكن أيضا إصابة الأطفال من البنات غير بالغين وذلك عن طريق الإعتداء الجنسي ويكون نادرا جدا عن طريق العدوى .

وتظهر الأعراض عند الذكور بإختلاف النساء فتظهر عند الذكور بالعلامات الآتية :

تكون بداية المرض غير ظاهر من 2 إلى 14 يوما فيظهر عادة بحرقان أثناء التبول ، حتى أنه من الممكن صعوبة في حدوث التبول ، حتى أنه يفرز أفراز قيحي أصفر وأيضا الإلحاح البولي وإنتشار المرض إلى الأحليل الخلفي .

وعند النساء يختلف الوضع فلا يظهر مرض السيلان أيضا مباشرة فقد يتراوح ظهور المرض من 7 إلى 21 يوما توجد إفرازات مهبلية وحرقان أيضا بالبول وإلحاح مستمر في التبول ، وأكثر شيء معرض للإصابة بهذا المرض هو عنق الرحم ، وتعتبر إلتهاب قنوات فالوب من المناطق الشائعة جدا التي يصيبها هذا المرض .

ومن أكثر المناطق الشائعة أيضا بالإصابة بهذا المرض هو المستقيم وتكون زائدة أكثر عند النساء واللوطيين ، ويصل هذا المرض أيضا إلى البلعوم بسبب الإتصال الجنسي الفموي وقد إزداد هذا المرض كثيرا في الأونة الأخيرة وبسبب ذلك يشعر المريض بصعوبة في البلع .

وللشفاء من هذا المرض يجب عليك إتباع الخطوات الآتيه :

وأن هذا المرض يتمز بأنه سهل الشفاء ولكن على مريض إتباع تعاليم الدكتور معالج جيدا ، ويجب عليه قبل تناول الأدوية لهذا المرض يقوم بعمل تحايل الزهري أولا ، وعدم إقامة العلاقة الجنسية إلا بعد التأكد من الشفاء من هذا المرض .

تبدأ معالجة هذا المرض لوقت طويل مع هذا المضاد الحيوي ” التتراسيكلين ” ولكن في حالة الحوامل يأخذ هذا المضاد ” الإيريثروميسين” .