كيف تبني فريق العمل بشكل صحيح
كيف تبني فريق العمل بشكل صحيح

كيف تبني فريق العمل بشكل صحيح

كي يتم نجاح أي مؤسسة أو شركة لأبد أن يعمل كل ما في المنظمة أو المؤسسة كفريق واحد بروح واحدة لذلك هناك مجموعة من القواعد أو الأساسيات التي يجب أن تأخذها في الإعتبار عند بناء فريق العمل وهي :

لابد أن تعرف قبل إنشاء فريق العمل ما الهدف من إنشاءه وكيف سيتم إدارته لتحقيق الأهداف المنشودة كما يجب أن تضع توقعاتك لإنتاج العمل كفريق حتى تعلم إن كان الإنتاج مجدي بالفعل لإنشائه أم أنه لن يعود عليك بربح .

يجب أن تشعر الأشخاص الذين سيكونون فريق العمل بأن علي كل فرد الإلتزام الخاص به وأن يتعاون مع أقرانه حتى يتم تحقيق الهدف الأسمى هذا من ناحية كما يجب متابعة أداء الفريق لمعرفة كفاءة كل شخص في العمل من ناحية أخرى ، وهل كل وظيفة تم تحديدها للشخص هي مناسبة له أم إذا تم وضع هذا الشخص في مكان أخر داخل الفريق بحيث يقوم بوظيفة مختلفة ستكون النتائج أفضل .

يجب أن تعطي الفريق بعضاً من الحرية في التصرف لكن في الأمور الهامة والمصيرية يجب الرجوع إليك فيها بإعتبارك قائد الفريق الأعلى لأن هذا المقدار من الحرية يشعرهم أنهم مسؤلون مثلك عن نجاح العمل من ناحية وتحمل نتائج القرارات مثلك تماماً ، وبالتالي هم جزء لا يتجزء من المنظومة التي يعملون بها .

يجب أن يكون هناك تواصل بين أعضاء الفريق والعمل على إمداد القائد بالتغذية الراجعة عن كل دور يقوم به كل شخص داخل الفريق ، وبالتالي هذا ضمان بأن الجميع يعمل لتحقيق الهدف الذي يعمل عليه كل الفريق .

لابد أن يمتلك الفريق روح الإبتكار والإبداع والعمل على إنتاج كل ما هو جديد وألا يكون تقليدي بل يقوم كل الأشخاص باستخدام كل المهارات والقدارات التي لديهم وتركيزها في العمل كي ينتجوا كل ما هو جديد ومن خلال التنسيق بين مجهودات كل الفريق .