البكتريا السبحية
البكتريا السبحية

البكتريا السبحية
هذا المرض من الأمراض التي تصيب الأطفال وخاصة في سن 10-12 سنين ويمكن أن نقول أن هذا المرض منتشر كثير في الأطفال البنات أكثر من الأولاد والبكتريا السبحية لها الكثير من الأعراض  .

ويطلق على الفترات الأولى من المرات أسم ” الحضانة ” وهذه الفترة يعتبر بها المرض بأوله ويكون بمدة تتراوح ما بين 2-7 أيام وممكن أن تظهر أعراض هذا المرض على الإنسان المصاب بعد ثلاثة أيام ، حتى أن هذا المرض من السهل العدوى به .

ويمكن أن تنقل العدوى عن طريق الأنف عندما يطلع منها الرذاذ ويكون الشخص الذي يحمل هذا المرض فيتعامل وكأنه غير مريض لأنه هذا المرض لا يظهر مباشرا بعد حمله البكتريا الخاصة بيه .

ومن الأشخاص الأكثر فئة في نقل هذا المرض هم أطفال المدارس حتى أن النسبة تصل إلى 10-15 % ويكون ذلك في المدارس أكثر بسبب أن الأطفال يستعملون أدوات بعضهم البعض ، ومن هذه الأدوات التي تساعد على إنتشار ونقل هذه البكتريا هي ” المناشف ، الأكواب ، المناديل أيضا ” .

ومن أعراضه كأي مرض يصيب الأطفال في هذا السن وهو إرتفاع حاد في درجة الحرارة ، ولكن ترجع حرارة الأطفال إلى معدلها الطبيعي ولكن ذلك يحدث في خلال 3-5 أيام ويجب على أي أم من أمهات يمرض طفلها بهذا المرض أن تتابعه وتعالجه أيضا بالمضادات الحيوية .

ويظهر على الجسم بشكل بقع لونها ” قرمزي” يتركز أيضا في ظهور هذه العلامات على الرقبة والبطن والصدر ، حتى أن الوجه يكون شديد الإحمرار وهذه من الأعراض المميزة الذي تميز هذا المرض .

ولكن بعد 3 أو 4 أيام يختفي هذا الطفح حتى أنه يترك أثر بسيط وكأنه تقشير لجسم خفيف جدا .

حتى بعض أنه يمكن أن يوجد صديد علي اللوز ، حتى يمكن أن نقول أيضا أنه يحدث تقشير في الطبقة الأولى في اللسان ويصبح اللسان شديد الإحمرار .

يجب عليك أن لا تترك المريض ويتم إهماله حتى لا تحدث المضاعفات ، ويجب حتى بعد إنتهاء هذا المرض فيجب على المريض أن يستمر في أخذ المضادات الحيوية لفترة .