كيف تصبح مؤلف كتب عظيم
كيف تصبح مؤلف كتب عظيم

كيف تصبح مؤلف كتب عظيم

كثير منا قد يرغب في تأليف أحد الكتب ولكن ليس لديه المؤهلات التي تمكنه من فعل ذلك كأساسيات الكتابة والأمور الأخرى التي تتعلق بتأليف الكتب ونشرها ، كما أن تأليف الكتب قد يرجع لعدة أسباب لدى مؤلفيها ، فمنهم من يقوم بتأليف أحد الكتب وذلك لعمل مهني يقوم به والذين منهم أساتذة الجامعات حيث يقومون بتأليف الكتب وذلك للعمل المهني والدراسة من قبل الطلاب .

كما أن هناك فئة أخرى تقوم بتأليف بعض الكتب وذلك رغبة في الكسب المالي وذلك ما قد يكون أقل الأسباب التي يترتب عليها تأليف الكتب حيث أن تأليف الكتاب قد يحتاج لوقت طويل لكي ينتشر ويكون معروف من قبل كثير من الأفراد فذلك قد يستغرق وقتا طويلا جدا لكي يحقق من خلاله تلك المكاسب المالية .

والجدير بالذكر أنه ليست تلك الأمور فقط التي قد يترتب عليها إنتاج وتأليف الكتب فقد يرجع تأليف أحد الكتب رغبة في الاستمتاع الشخصي فهناك بعض الأشخاص يجدون أنفسهم في حاجة جيدة عندما يقومون بالبدء في تأليف أحد الكتب وذلك يتشكل لديهم بمثابة متعة شخصية لهم .

وقد ترجع أيضا إحدى أسباب تأليف الكتب رغبة في نشر علم معين فقد تكون إحدى الكتب تشتمل على فكرة معينة أو علم جديد يرغب صاحبه في نشره ، ولذلك يقوم بتأليف أحد الكتب الجديدة ونشره في الأسواق وذلك لتتعرف على ذلك العلم أو الفكرة الجديدة من جانب كثير من الأشخاص .

وكما أن تلك الكتابة التي يقوم بكتابتها مؤلفي تلك الكتب تكون موهبة فطرية لديهم ويقومون بتنمية تلك الموهبة من خلال الممارسة الدائمة لهم في الحياة العملية ، وقد يكتسب تلك المهارة بعض من الأشخاص من الحياة العملية ونتيجة للكتابة المستمرة .

وعندما تقوم بتأليف كتاب معين يجب عليك التأكد أولا من أنك ترغب في الكتابة بشكل كبير وأنها تعد من الضروريات الأساسية لديك ، وبعد ذلك عليك باختيار الموضوع أو الفكرة التي ترغب في الكتابة عنها ، ويجب العلم أن الفكرة التي تقوم بالكتابة عنها لابد أن تتوفر فيها بعض الأمور الهامة وذلك لكي تتمكن من الكتابة في الموضوع بشكل جيد ، ومن أهم تلك الأمور أن يكون الموضوع أو الفكرة محط اهتمام شخصي لديك بالإضافة إلى ذلك لابد أن تكون على علم تام بالفكرة التي تقوم بالكتابة عنها وتكون متعايش فيها بشكل شخصي وذلك لكي تستطيع الكتابة عنها وبشكل جيد ، وكما يجب أن تقوم باختيار فكرة تشكل اهتمام نسبة كبيرة من قراء الكتب وذلك لأن الفكرة التي يشتمل عليها الكتاب هي التي تقوم بجذب قارئيها لها .

وعندما تقوم بالانتهاء من اختيار الفكرة وتحديده بشكل جيد يجب عليك التفكير قليلا في تلك الفكرة وهل سبق مناقشتها في إحدى الكتب سابقا ، وكما يجب الاهتمام بالكتب التي قامت بمناقشة تلك الفكرة ومعرفة الأوجه التي قامت بناقشتها وتحديد الفروع والنقاط التي قمت بإهمالها ، وكما يجب عليك تحديد ما إذا كانت تلك الفكرة تحتوي على نقاط هامة وضعيفة يجب مناقشتها بالكتاب وتحديد النقاط وترتيبها بشكل متناسق .

وبعد ذلك يجب عليك القيام بجمع المراجع المختلفة التي يمكن الاستعانة بها والاطلاع عليها أثناء تأليف كتابك ، تلك المراجع التي قد تكون عبارة عن كتب ومجلات وصحف ومواقع الكترونية وآراء بعض الشخصيات الهامة وغيرها من المراجع الأخرى الكثيرة التي قد تفيدك أثناء القيام بتأليف الكتاب ، والجدير بالذكر أن تلك المراجع التي تقوم بجمعها سوف تقوم بذكرها أثناء تأليفك لكتابك وأنك قد استعنت بها في أجزاء معينة ، ولذلك يجب عليك أقتناء تلك المراجع التي سوف تستعين بها في عملك الكتابي .

وبعد ذلك يجب عليك تحديد الفصول والأجزاء التي سوف يشتمل عليها الكتاب ، وذلك ما سوف تقوم بتحديده بشكل متناسق عندما تكتمل الفكرة في ذهنك بشكل كامل حيث تستطيع تقسيم تلك الأفكار التي قمت بجمعها وتحديدها إلى فصول وأجزاء متناسقة ، ويجب عليك العلم أن تقسيم الفصول الكتابية يكون قبل البدء في عملية الكتابة ، ولذلك يجب عليك كتابة بعض التفاصيل والملخصات القصيرة عن الموضوع قبل البدء في عملية الكتابة .

والجدير بالذكر أيضا أنه يجب عليك التركيز على تلك الفكرة الأساسية التي تقوم بكتابتها ولا تندرج إلى الأفكار الصغيرة والفروع الفرعية التي يشتمل عليها الموضوع وتقوم بشرحها بالتفصيل فذلك لم يصب في قلب اهتمام الموضوع شيء جديد .

وبعد الانتهاء من تلك الأمور السابقة في تحديد الفكرة والموضوع وتقوم بجمع الأفكار والمصادر والمعلومات عنها وتقوم بتحديد الفصول والأجزاء التي سوف تقوم بالكتابة عنها ، عليك بالبدء في عملية الكتابة وذلك من خلال التركيز على تلك النقاط الرئيسية والأفكار المختصرة القصيرة التي قمت بتحديدها في السابق ولا تقوم بالخروج عنها .

كما أنه من الجدير بالذكر أن عملية الكتابة سوف تجدها بسيطة وسهلة فالكلمات سوف تجدها تأتي واحدة تلو الأخرى وذلك بشكل متسلسل وبدون الحاجة للتفكير المتزايد ، ولذلك عليك الكتابة بدون التوقف ولو للحظة وحتى إذا كنت تقوم بكتابة بعض الكلمات تشتمل على أخطاء لغوية فلا تقوم بتصحيحها وقتها فأستكمل عملية الكتابة بشكل كامل وعندما تنتهي منها قم بإعادة صياغة الموضوع وتصحيح تلك الأخطاء اللغوية .

ويجب العلم أنه يجب اختيار الوقت الذي تقوم فيه بالكتابة ذلك الوقت الذي يكون فيه ذهنك صافي من الأفكار وغيرها من الأمور الحياتية الأخرى التي قد تشغلك عن التفكير في الكتابة ، وكما يجب العلم أنه أثناء قيامك بنقل تلك الأفكار التي قمت بجمعها يجب عليك كتابتها بشكل جيد يشتمل على أسلوب التشويق والإثارة التي تتكون لدى القارئ أثناء قراءته للموضوع بالإضافة إلى الاعتماد على الحياد في سرد الموضوع والأسلوب السليم والصحيح في عرضة .

وكما يجب عليك استخدام اللغة الفصحى في سرد الموضوع مع الابتعاد عن اللغة العامية وذلك لأنك سوف تقوم بمخاطبة مساحة كبيرة جدا من القراء ولذلك يجب أن تتناسب لغتك وعرضك للموضوع مع تلك المساحة الكبيرة وتكون مفهومة لديهم ، وأثناء الكتابة إذا شعرت بالتعب والإرهاق فعليك بالتوقف وقتها وإعادة الكتابة في وقت لاحق عندما تأخذ قسط من الراحة وتريح ذهنك من الأفكار المتناثرة فيه .

وفي النهاية تقوم باختيار العنوان الذي يتناسب مع تلك الكتابات التي قمت بكتابتها ، فعليك العلم بأن اختيار العنوان في بداية الكتابة قد لا يتناسب مع الكتابة التي قمت بكتابتها في موضوعك ، ولذلك يجب عليك اختيار عنوان الموضوع عند الانتهاء من الكتابة بشكل كامل ، والجدير بالذكر أنه عليك اختيار عنوان للموضوع يتميز بالجاذبية في محتواه وذلك لأن العنوان هو الشي الأساسي الذي يقوم بجذب القراء للموضوع ولذلك يجب الاهتمام به بشكل أساسي .

والجدير بالذكر أنه يجب عليك اختيار الوقت المناسب لك للبدء في عملية الكتابة وذلك من خلال تنظيم الوقت واختيار الوقت المناسب والمكان أيضا ، ولذلك عليك تقسيم وقتك وتحديد وقت معين لعملية الكتابة وكما يجب عليك اختيار الوقت الذي يتناسب معك والذي يمكن من خلاله الاستغراق في الكتابة بشكل جيد وبدون الازعاج من قبل الآخرين .

وفى النهاية قم بمراجعة كتاباتك بشكل كامل وذلك من خلال مراجعة الكتاب بشكل كامل والمراجع التي قمت بالاستعانة بها ووضع بعض الإشارات التي تدل على تلك المراجع بالإضافة إلى مرجعة الأخطاء الإملائية التي قد تكون الكتابة مشتملة عليها ، بالإضافة إلى مراجعة تلك المسودة التي قمت بإعدادها في البداية تلك التي تشتمل على الأفكار الرئيسية والفرعية التي يجب أن يكون الكتاب مشتمل عليها .

وفى النهاية تكون قد أنتهيت من تأليف الكتاب وبتلك الخطوات السابقة يكون في إمكانك تأليف الكثير والكثير من الكتب وبشكل جيد ، فالجدير بالذكر أن تأليف الكتب والمؤلفات بشكل عام ليس بالأمر السهل أو البسيط وذلك يستغرق الكثير من الوقت والمجهود ، ولذلك يجب عليك تحديد الفكرة في البداية وأن تكون فكرة جيدة لكي تستفيد منها ومن ذلك الوقت والمجهود المستغرق فيها ، بالإضافة إلى تحديد أفكارك بشكل مبدئي وتحديدها بشكل أساسي قبل البدء في عملية الكتابة وذلك لكي لا تشعر بالإرهاق والملل والتشتت أثناء عملية الكتابة وتستطيع سرد أفكارك بشكل واضح وصحيح .