الحمص وطريقة سلقه
الحمص وطريقة سلقه

الحمص وطريقة سلقه

الحمص من أهم مصادر البروتين الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية بالإضافة إلى الأوميجا 3 ومادة تحفز على نمو الشعر وتفتيح البشرة , يعد الحمص من المصادر الجيدة للألياف التي تحسن جركة الأمعاء ، وبالتالي يعالج ويمنع حدوث الإمساك ويعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة .

يتعبر الحمص من أهم النباتات التي تفيد البشرة بنسبة كبيرة ويقضي على النمش والكلف كما أنه يقضي على كافة مشاكل البشرة الدهنية حيث أنها يمتص نسبة الدهون والزيوت الزائدة بالبشرة الدهنية ويمنحها الصفاء والإشراق , كما أنه يعالج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ويعالج أمراض الرئة وضيق التنفس .

يحتوي الحمص على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يجعله غذاء مفيد وسهل الهضم , إذا خفق دقيق الحمص مع بيضة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون ويوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف بعدها بالماء البارد سيساعد هذا الخليط على تقوية الشعر وإعادة نموه من جديد .

الكثير من الناس تعشق تناول الحمص كتسالي أو إضافته للمأكولات مثل السلطات فتعرف الأن على طريقة سلقة بطريقة سهلة .

طريقة سلق الحمص :

نضع الحمص في وعاء ونضيف فوقه الماء ونتركه للنقع لمدة أربعة وعشرين ساعة طوال الليل وسيلاحظ أن حجم الحمص قد تضاعف وبعد ذلك يصفي من الماء .

يوضع الحمص في قدر على النار المتوسطة مع إضافة بيكربونات الصوديوم والقليل من الزيت .

يغطى القدر ليغلي لمدة عشر دقائق مع الكشف من الحين إلى الأخر مع تخفيض النار .

نحرص على إضافة الماء إذا لاحظنا أن كمية الماء قد قلت ونترك القدر على النار لمدة ساعة ونصف .