الحول Strabismus
الحول Strabismus

الحول Strabismus

وهو عبارة عن عيب بصري يجعل العينين في حالة عدم توازن ، حيث تنظر كل عين لإتجاه مختلف فمثلا يمكن أن تنظر إحدى العينين إلى الإمام بينما تتجه الأخرى للداخل أو الخارج ، وقد يظهر هذا الحول أحيانا ويختفي أحيانا أخرى وتظهر هذه الحالة في الأطفال بصفة خاصة ، ويكون بنفس النسبة بين الذكور والإناث وقد يكون وراثياً .

الجدير بالذكر للتوضيح أن العين السليمة تشير إلى نفس النقطة ، وبالتالي يقوم المخ بدمج الصورتين في شكل صورة واحدة ثلاثية الأبعاد أما في العين المصابة فيتم إرسال صورتين مختليتين للمخ .

ويسبب الحول كسلا في العين المصابة وفي هذه الحالة يتعرف المخ على الصورة الصادرة من العين السليمة ويتجاهل الأخرى الصادرة من العين الكسولة ويظهر ذلك في حوالي 50% من الأطفال المصابين بكسل العين ، وفي حالة حدوث كسل للعين يمكن علاجه بطرق بسيطة مثل تغطية العين السليمة والقيام ببعض التمارين للعين الكسولة عن طريقها فتحها وغلقها عدة مرات وذلك لتحسين الرؤية .

وقد أوضح العلماء أن أسباب الحول غير واضحة حتى الأن ولكن هناك مسببات له مثل شلل المخ وإستقصاء المخ والمنغولية وأورام المخ ويمكن أن يظهر أيضا نتيجة جراحة إزالة المياه البيضاء ، ويعتب من أعراض الحول وجود عين غير مستقيمة ، وهو مرض منتشر بشكل كبير بين الأطفال لذلك ينصح بالكشف الدوري على الأطفال وذلك قبل سن الثلاث سنوات .