يمكنك تقوية تركيزك بنفسك
يمكنك تقوية تركيزك بنفسك

كيف يمكنك تقوية تركيزك بنفسك

مشكلة التركيز هي مشكلة يعاني منها كل الناس ولم تعد مقتصرة على المتقدمين في العمر وإن كان هذا عرضاً من أعراض تقدم العمر لكن أصبح الطلاب يعانون من قلة التركيز في مذاكرتهم وأيضاً الشباب يعانون من التركيز في عملهم ، لذلك اليوم نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعدك على تقوية التركيز لديك وهي :

مشكلة العصر الذي نعيشه الآن أن أغلب الناس أصبحت لا تستطيع الإستماع إلى الآخر بمعنى لا تفهم كلامه جيداً لذا أولى المهارات التي تزيد من مستوى تركيزك هو الإستماع الجيد إلى الآخر وألا تقاطعه أثناء حديثه حتى تتمكن من الوصول إلى الفكرة التي يتحدث عنها جيداً .

من الأمور أيضاً التى ترفع من مستوى التركيز أن المتحدث أثناء حديثه معك يمكنك مشاركته في الحديث ومساعدته في إستكمال فكرته ، وخاصة أن العين هي مركز التركيز لدى الإنسان فلا تعمل على شغل عينك بما يدور حولكم فهذا يقلل من معدل تركيزك في حديثه .

أحياناً الإنسان هو الذي يشتت نفسه بنفسه عن طريق بعض الحركات التي أصبحت لا إرادية وقد تعود عليها مثل الخربشة بالأوراق أو تقوم باللعب في أظافرك أو تتحدث إلى شخصاً آخر بجانبك .

من أهم العوامل التي ترفع من مستوى تركيزك فيما يقال لك هو الصبر سواء الصبر على المتحدث لحين أن ينتهي من كلامه أو الصبر حتى تصل لك فكرة الكتاب الذي تقرأه فلا تمل بسهولة ، كذلك أحرص دائماً على أن تضع نفسك مكان المتحدث إذا طال حديثه فمن الممكن أن يكون بداخله شحنة سلبية ويريد أن يفرغها معك فعليك التحلي بالصبر حتى ينتهي وتبدأ في التعقيب على كلامه .

أثناء إستماعك لشخص عن مشكلة لا تعمل على التحيز له فلقد ذكرنا أن تتعاطف معه حتى ينتهي من كلامه ولا تقاطعه لكن ليس معنى ذلك أن تتحيز له وتنصر رأيه حتى لو كان مخطئاً .