كيف تحدد أهدافك
كيف تحدد أهدافك

كيف تحدد أهدافك

من أهم العوامل التي تجعلك شخصاً ناجحاً أو شخصاً فاشلاً هو أنك تحدد أهداف لحياتك ولمستقبلك أم لا ، ولهذا سنتحدث اليوم عن كيف تضع أهداف لنفسك بنفسك تعتمد عليها في حياتك سواء في الحاضر أو في المستقبل وذلك من خلال :

أجلس مع نفسك وتحدث معها كما لو كنت تتحدث لصديق لك وأعرف ماذا تريد أن تكون أوتحقق خلال اليوم والغد والعام القادم ، وأحرص على أن تكون واقعياً في تفكيرك لأن أحياناً عندما تسأل شخصاً ماذا يريد أن يحقق يجيب بأشياء خرافية من الصعب حدوثها .

الإنسان المنظم وإلى يريد وضع أهداف لحياته لابد أن يدون كل ما يريده على ورق حتى لا يغفل أي نقطة من النقاط التي يريد تنفيذها بل أيضاً الأبحاث النفسية أثبتت أن رؤية الشيء وهو مكتوباً أمامك يكون تأثيره أقوى بكثير من أن تظل محتفظاً به في ذهنك دون تدوين .

لا تحاول أن تضع أهدافاً معقدة تجعلك تيأس عندما تنزل إلى الواقع فلا تستطيع تحقيقها بل سهل الأمور على نفسك حتى يكون لديك شغف لتحقيقها والنجاح فيها .

عندما تضع أهدافك دائماً ركز على أن تكون تلك الأهداف يمكن قياس نتائجها أي قياس هل تحققت أم لا أم تحقق جزءاً منها ومتبقى جزءاً أخر لأن هذا الأسلوب يجعلك تعرف من أين بدأت وإلى أين وصلت وكيف ستكمل مسيرتك لتحقيق هدفك .

لا تعمل على وضع أهداف لا تتفق نهائياً مع قيمك لأنك بالتأكيد لن تستطيع تنفيذها لأنك ستجد نفسك داخل صراع رهيب بين ما تملكه وتعلمته من قيم وبين أهدافك التي وضعتها .

وأخيراً تمسك بتحقيق تلك الأهداف وتقبل أي معوقات وتحديات ومشاكل قد تواجهك وإسعى إلى حلها فلا تستسلم بسهولة .