يمكنك أن تربح أي نقاش بخطوات بسيطة
يمكنك أن تربح أي نقاش بخطوات بسيطة

يمكنك أن تربح أي نقاش بخطوات بسيطة

في كثير من الأحيان عندما تكون في نقاش مع أحد زملائك في العمل أو مع زوجتك في المنزل أو مع آبائك أو مع رئيسك في العمل يحتد النقاش بينكم ليأخذ شكل العراك وليس النقاش بل وأحياناً تكون تملك الحجة على كلامك ومتأكد من صحته ولكن بسبب أسلوبك الحاد في النقاش يخسرك النقاش بالكامل ولذلك أردنا أن نتحدث سوياً اليوم عن الأداب التي إذا أتبعتها في أي نقاش تكسبك إياه بسهولة وهذه الأداب هي :

أولى الخطوات التي يجب عليك إتباعها كي تفوز بالنقاش أن لا تبدأ أنت بسرد الكلام بأسلوب حاد فقط أستمع بكل هدوء إلى الطرف الأخر .

ثانى خطوة أفهم مبرر الأخر جيداً قبل أن تبدأ في الرد عليه لأن أحياناً عندما يكون الإنسان عصبياً لا يسمع سوى ذاته ولا يركز فيما يقوله الأخر ولا يهتم سوى متى سيرد على كلامه .

ثالث خطوة هي عندما ترد على الأخر كن واضحاً في كلامك وكن مركزاً على هدف معين أثناء حديثك ثم تناول الأهداف الأخرى فلا تتحدث في عدة موضوعات أو نقاط في وقتاً واحداً .

رابع خطوة إذا كنت تتناقش مع الأخر في وسط مجموعة فأعمل على كسب المؤيدين لرأيك إلى صفك وأيضاً أعمل على إقناع الذين ضد رأيك بالأدلة والحجج على صحة قولك وإنك لست معانداً أو تدخل في صراع .

خامس خطوة لا تكن متكبراً في أثناء حديثك لأن هذا يجعل البعض يرفضون وجهة نظرك حتى لو كانت صحيحة لأن الناس ينفرون من المتكبرين .

سادس خطوة إذا تم الإتفاق على حلاً وسطياً للأمر لكلا الطرفين فلا مانع من بعض التنازل عن بعض النقاط التي تجدها لا تؤثر كثيراً على الموضوع ككل .

الخطوة السابعة والأخيرة لا تنظر إلى الأخر إلى تناقشه على أنك تدينه أو تصر على أنه خطأ لأنه من الممكن أن يكون هو على صواب وأنت لا تعلم أو لا تهتم للتأكد من صحة حججه .