التمور وأنواعها
التمور وأنواعها

التمور وأنواعها

لا شك أن التمور تحتوي على كم كبير من الخصائص الغذائية فهو يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى السكريات والحديد الذي يمد الجسم بالطاقة ويقوي الجسم ويعالج فقر الدم والتوتر العصبي , كما أن البلح مفيد بشكل كبير للسيدات في فترة الحمل والرضاعة والكثير والكثير من الفوائد فكيف نبات بهذه الفائدة لا نعرف أنواعه فلنتعرف على أنواع التمور وأجودها .

تمر صقعي القصيم :

ويوجد منطقة القصيم ولونه فاتح وينخذ الشكل البيضاوي ويتخذ ملمس رطب .

تمر روثانة المدينة :

يتواجد هذا النوع من التمر في المدينة المنورة وهو عبارة عن ثمرة نصفها تمر والنصف الأخر بلح وموسمه ينتهي بسرعة لأنه من التمر النادرة .

تمر خلاص الخرج :

يتواجد في منطقة الخرج بالمملكة السعودية .

تمر خلاص الحساء :

يتواجد هذا النوع بمنطقة الحساء ويتميز هذا النوع من التمر لنسبة كبيرة من الكالسيوم كما أنه أغنى أنواع التمور ويحظى بنسبة كبيرة من البروتينات والسكريات ولكن موسمه قصير جداً والنخلة الخاصة به تنتج 7 كم فقط .

تمر صفري بيشة :

يتواجد هذا النوع من التمور بمنطقة بيشة بالسعودية هو أكبر أحجام التمور ، كما أنه تغنى به الكثير من الشعراء ويتميز بنسبة قليلة من السكر .

تمر سكري القصيم :

يتواجد هذا النوع في منطقة القصيم بالسعودية ويتميز هذا النوع بالحجم المتوسط واللون الأصفر وله فوائد جمة مثل تهدئة الأعصاب وتنظيف الكبد وغيرها .

تمر عجوة المدينة :

تسمى هذه العجوة بسيدة ثمار المدينة وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفضلها الكثيرين من الأشخاص عن باقي أنواع التمور لما تحتويه على كمية كبيرة من الفوائد مثل علاج الأنميا والإمساك والحساسية ومنع النزيف للسيدات في فترة الحمل وتعالج فشل الكبد والدوخة والدوار .