نصائح لتوفير وقت إطعام الطفل وفتح شهيته
نصائح لتوفير وقت إطعام الطفل وفتح شهيته

نصائح لتوفير وقت إطعام الطفل وفتح شهيته

كثير من الأمهات تتعرضن لنفس المواقف وهي ضياع وقتها وجهدها في تناول صغيرها للطعام ، مهما فعلت الأم لن تجد جدوى من ذلك ، لا تفرضي الطعام على الصغير لأنه سوف يرفضه ، قد تضيعين وقت لإطعام الصغير أكثر من وقت تنظيف وإحضار الطعام يوميا ، وقد ترجع الأم الطعام للثلاجة مرة ثانية وهو مثل ما كان لم يتناول منه الطفل شيئا ، ولذلك معنا مجموعة نصائح مختلفة لفتح شهية صغيرك للطعام :

أولا :

تجنبي أن تجذبي طفلك بالحلويات والشيبسيات والسناكس وأحيانا الشيكولاتة والسكاكر ، فهذه الأشياء تمنعه من تناول الطعام ، فقد تسد شهية الطفل تماما عن الطعام ويعتاد فقط على تناولها ، يمكن تقديم هذه الأشياء من فترة للأخرى ، حتى لا يرفض طفلك تناول الطعام إلا بها وسوف تصبح مشكلة على أسنان صغيرك وتؤثر على صحته لا قدر الله .

ثانيا :

لا تعدي الطعام بنفس الطريقة والمكونات ، بل جددي من شكل الطعام ونوعي في الأصناف ، فالطفل يمل أكثر من الشخص الكبير في العمر .

ثالثا :

ممكن أن تقومي بغمس الطعام بشوربة الخضار ووضع بعض المقبلات حتى يأكل الطفل الطعام ويحصل عليه بسهولة ، فالطفل يعشق المقبلات لأن تغيير طعم الطعام للصغير يجذبه أكثر .

رابعا :

يمكن أن يتناول الطفل الطعام الصلب فقد يمل من السوائل جدا ولن يزداد وزنه إلا بالمواد الصلبة التي يتناولها .

خامسا :

يمكن التركيز على الطعام الغني بالبروتين إن كان الصغير يعاني من قلة الوزن ، ويمكن التركيز على الطعام الذي به كميات كبيرة جدا من السعرات الحرارية ، فزيادة الوزن تؤثر على بناء العضلات وتقوية بنيان الطفل بصورة كبيرة جدا .

سادسا :

قومي بشواء البطاطا المسكرة وضيفي لها بعغض الزبد فهي تفتح شهية الصغار ، وكذلك إعملي لهم الفروت سلاط فهم يعشقون السكاكر .

سابعا :

تناولي مع طفلك الطعام على مائدة واحدة ومعكم العائلة ، ولا تقومين قبل الطفل حتى لا يشعر بالشبع معك ، إجلسي من أجله وتناولي القليل من الطعام معه .

ثامنا :

إتركي للصغير ملعقة حتى يتناول الطعام بنفسه ، هذا تشجيع منك حتى يأكل بنفسه ويتناول طعام أكثر مغذي ومفيد .