علم نفسك ذاتيا لتنطلق في حياتك المهنية
علم نفسك ذاتيا لتنطلق في حياتك المهنية

علم نفسك ذاتيا لتنطلق في حياتك المهنية

إن توافر الدورات التعليمية المجانية أصبح التعلم الذاتي أسهل عن ما كان عليه في السابق حيث يقدر الإنسان الحصول على تعلم جيد لكى يبدأ تطوير نفسه ويبين مهاراته حيث أن التعليم لوحده لا يعتمد على خبرات الدراسة من المدرسة والجامعة فقط لأن التعلم عبارة عن رحلة يعيشها الإنسان من أول لحظة له قراءة فعليك القيام بتخصيص بعض الوقت للتعلم الذاتي وإكتساب مهارات لتغيير حياتك للأفضل.

مصادر التعلم وتعددها

إن أكثر ما هو منتشر حالياً المصادر من الإنترنت حيث يوجد في اليوتيوب كمية هائلة من الفيديوهات في جميع المجالات ومنها التعليمية وأيضا الدورات التي تقدمها الجامعات المختلفة مجاناً ومن حول العالم للجميع عليك فقط بالبحث جيداً وستستطيع العثور على كل ما تريده .

نصائح للتعلم الذاتي :

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن نقع فيها خلال تعلمنا هو أنك تعتقد أن مصادر التعلم هذه هي كل شيء فعليك بإيجاد محتوى جيداً أولأً ويليه الإلتزام بهذا المحتوى بالتالي إذا حاولت مراراً لإنجاز الدورات لم تفلح فعليك بإتباع بعض النصائح حتى تستطيع الإستفادة من وقتك.

تحديد الأولويات في التعلم الذاتي :

يجب تحديد أولوياتك أولأً بالتعلم قبل البدء في أي دورة تعليمية وعليك معرفة الدورات التي ستستفيد منها في عملك والمهارات التي إذا اكتسبتها ستعود عليك بالنفع وسيتحسن دخلك من خلالها وأدائك الذي سيصبح أفضل في تقديم الخدمات .

ابدء بإلقاء نظرة عامة عن ما الذي تريده :

عليك بالبحث عن ما الذي ستتعلمه وما هي الأساسيات التي تتخصص فيها وستبدأ بها ومتطلبات هذه الدورة مثال إذا كنت تشترك في أحد دورات التصميم هل تمتلك برامج التصميم المناسبة فعلى بالبحث عن المجال عموماً ومعرفة ما تريد أن تتعلمه أولاً .

كن عضوا في فريق يتعلم ذاتيا :

إذا كنت سريع التعلم مع الأخرين فعليك بالإنضمام مع مجموعة تعلم لتشجيع بعضكم حيث يمكنكم التواصل بعمل مجموعة مثلاً على الفيسبوك ومشاركة مشاكل الدراسة كما يمكن إعتبارها مكان لتخزين الأسئلة والحلول للرجوع إليها وقت الحاجة .

ضرورة التطبيق الفعلي لما تعلمته :

إذا كان ما تتعلمه عملياً أو مهارة جديدة فعليك بالتطبيق العملي حيث لا فائدة من التعلم دون الممارسة وتطبيق ما تتعلمه أي عليك مواجهة المشاكل التي تواجهك وحلها .

شارك ما تعلمته :

عليك بمشاركة ما تعلمته مع الآخرين للإستفادة منه وعليك تسجيل ما تعلمته في مدونة ومشاركته مع الأخرين يعتبر مكسب لك من عدة نواحي حيث ستتلقى الأسئلة والإستفسارات عن ما شاركته بالتالي لا شيء سيفيدك أكثر من مشاركة ما تتعلمه فأنت ستتلقي الأسئلة وستتمكن من البحث والدراسة أفضل وأيضاً ستساعد الأخرين .

الفضول أحيانا يكون مفيد :

أن طبيعة التعلم ليس بالتعلم والتلقي والتطبيق دون فهم عليك أيضاً أن تضع خبراتك وأفكارك التي تعلمتها قم بتجربة الطرق المختلفة في تطبيق التمارين لتتعلم من أخطائك وأسأل عن كل تفصيل ربما سيستغرق وقت أطول ولكن ستتعلم أفضل .

مع التطور الهائل في التكنولوجيا يجب اللجوء إليها في كافة الجوانب :

حمل التطبيقات التعليمية على هاتفك واستخدم التطبيقات المفيدة حتى تستفيد من الأوقات الضائعة بالمواصلات والإستراحات ، وستكون معك في كل مكان وعليك بتدوين أفكارك أول بأول حتى تتعلم من أخطائك .

علاقة التعلم الذاتي بعملك المستقل :

إن مجال العمل المستقل المنافسة فيه تكون قوية لأنه في بعض الأحيان لا أحد يشعر بتحقيق الذات والإنجاز إلا من خلال التعلم وإكتساب المهارات كل فترة زمنية حيث إذا كان إعتقادك أن التعلم والمعرفة شيء سيء فلن تتقدم خطوة للأمام في ما تعمل فيه لأن التقدم والتكنولوجيا صارت في تسارع مستمر أكثر من السابق .