كرات الدم البيضاء تدافع عن حياتك
كرات الدم البيضاء تدافع عن حياتك

كرات الدم البيضاء تدافع عن حياتك

إن الدم الذي يجري داخل جسم الإنسان يعد هو الممر أو المعبر الذي ينتقل من خلاله كرات الدم البيضاء والتي يتراوح عددها فيما بين 400 حتى 1100 التي تقوم بالعديد من الوظائف الهامة والتي منها :

الوظيفة الأولى :

هي أنها تعمل على حماية الجسم من جميع أنواع البكتريا والفطريات التي تصيب الجسم فتقوم بمهاجمتها وتقضي عليها فهي تعمل كأجسام مضادة لها لذلك فأن كرات الدم البيضاء توجد في جهاز المناعة كي تتصدى له .

الوظيفة الثانية :

هي إحتوائها على خلايا هامة هي (( الخلايا المحببة )) والتي بها مجموعة من الأنزيمات ، وتلك الأنزيمات هي المسؤلة عن هضم ما يبتلعه الإنسان من طعام ، وهذا الخلايا تنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب الوظيفة التي يقوم بها كل نوع ومنها الخلايا العدلة – الخلايا القعدة – الخلايا الحمضة والتي يرجع تكوينها إلى النخاع الموجود في العظم الأحمر .

الوظيفة الثالثة :

وهي إحتوائها على (( الخلايا الجينية )) لكن هذه الخلايا مختلفة عن الأولى حيث أنها لا تحتوي على أي حبيبات الهيولي وإنما هي تسكن وتستقر في الأنسجة والغدد اللمفاوية كذلك توجد في منطقتي الطحال والكبد .

الوظيفة الرابعة :

والتي تعد من أهم وظائف كرات الدم الحمراء هي القدرة على تجلط الدم إذا حدث للإنسان نزيف لا قدر الله .

الوظيفة الخامسة :

هي قدرة هذه الكرات على مهاجمة أي جسم غريب يتسلل إلى الجسم بالإضافة إلى أنها لها القدرة على منع حدوث الحساسية بشكل غريب فتمتص الهستامين .

الوظيفة السادسة :

هي قدرة تلك الكرات على إصلاح ما تلف في الجسم من الأنسجة بل ، وتعمل على إعادة تكوينها من جديد إذا تعرضت لأي إلتهاب .

الوظيفة السابعة :

والأخيرة هي قدرة كرات الدم الحمراء على تكوين مناعة قوية ضد أي ميكروب أو فيرس قد يتعرض له الجسم .