مهارة التحدث مع الصغار
مهارة التحدث مع الصغار

مهارة التحدث مع الصغار

كل الأباء تقع في مشكلة كبيرة جدا وهي كيفية التحدث مع الصغير سواء في مواضيع سهلة أو معقدة ، نحن لا نعلم مهارة التحدث إلى الصغير ، الصغار يحتاجون لفن في الكلام معهم ، فرغم صغرهم إلا أنهم لهم طريقة معينة يحبونها ، هناك من يتبع أساليب وطرق خاطئة في التحدث معهم ، واليوم معنا فن التحدث مع الصغار بكل سهولة ، سوف تنتاول اليوم طرق التحدث مع الطفل السلبية والإيجابية :

أولا : أساليب الحوار الخاطئة أو السلبية :

الحوار الذي يمثل حوار فرعون :

هو نوع من الأساليب السلبية في الحوار مع الصغار ، هو يعنى أن الطفل مجرد ألة تستمع وتنفذ الأوامر ، ليس هناك مجال واحد للمناقشة ، فقط الطفل يكون المتلقي والأباء يصدرون الأوامر ، ليس هناك مجال للحرية ، بل فقط هناك الأوامر .

حوار الطرشان :

الطفل يسمع فقط ، يسمع الطفل كل شيء من الأباء ولا ينفذ ، يسمع ولا يعمل بأي كلام ، فقط يسمع ثم لا يغير أي أهمية للحديث نهائيا ، فالكلام لديه ليس له قيمة ، الأوامر مجرد كلام يقال .

حوار التسليم :

الطفل يفعل كل شيء مطلوب منه دون أي قناعة منه ، ولكن مع أول فرصة للحرية وكسر الروتين ، على الفور لا يتردد الطفل ، ويفعل ما يريده هو .

ثانيا : أساليب التحدث الإيجابية مع الطفل :

الخطاب الدافيء :

التحدث مع الطفل برقة ، وحنان ظاهر في الكلام ، وبكل بساطة وهدوء ، مثلا ما رأيك في هذا الموضوع ، تعويد الصغير على المشاركة معك .

المشاركة الوجدانية :

عند رؤية الطفل حزين ، نسأل ما به ونزعل معه ، عندما نجد الطفل فرح ، نفرح من أجله ونحتفل به ، فالمشاركة الوجدانية مهمة جدا .

التفاوض دون رشوة :

من الممكن أن تختلف مع طفلك ولكن دون عقاب ، ويمكن أن نصل لحل يرضي الطرفين دون عرض هدايا ومال .