أسباب العقم وعلاجه
أسباب العقم وعلاجه

اسباب العقم وعلاجه

نتحدث اليوم عن مشكلة من أكثر المشكلات التي قد تهدم حياة أسر أو قد تعكر صفاؤها على الأقل وهي العقم ، ولقد أرتفعت الحالات التي تعاني من العقم في الفترة الأخيرة وقد زادت نسبة اللجوء إلى الحقن المجهري أو العلاج عن طريق الإنجاب طفل بالأنابيب ، وبالرغم أنها مشكلة كبيرة تحرم الزوج والزوجة من نعمة جميلة وهي نعمة أن يكون لديهم طفلاً لكن بالرغم من ذلك نجد حتى الأن الرجال يخشون أو لا يفضلون الحديث عن هذا الموضوع أمام أي شخص خاصة إذا كان الزوج هو من يعاني من مشكلة ما تمنعه من الإنجاب .

للعقم أسباب كثير منها من يمكن علاجه على المدى القصير ومنها ما يمكن علاجه لكن على مدار سنين عديدة ، ومنها ما لا يمكن علاجها نهائياً لا قدر الله ، لكن دائماً أجعل أملك وثقتك بالله كبيرة فهو دائماً يفرح عباده بما لا يتوقعونه ، ومن أهم أسباب العقم :

زيادة الحيوانات المنوية عند الرجل بشكل يمنعه من الإنجاب وهذا يحدث نتيجة التدخين المفرط أو إدمانه للكحوليات أو إرتدائه لملابسه الداخلية دون الإعتناء بنظافتها .

السبب الثاني له علاقة بالعمل الذي يعمل به الزوج حيث أنه إذا كان يعمل بمجال المواد الكيماوية مثل الإشعاع النووي فيكون عرضة للإصابة بالعقم .

أحياناً يقوم الزوج بتناول بعض العقاقير الطبية لعلاج مرض معين ويفاجيء أن من الأثار السلبية لتلك العقاقير إصابته بالعقم .

 

ولكي نتجنب حدوث ذلك هناك عدة طرق لحماية وتحسين الحيوانات المنوية عند الرجل والتي منها :

يمكن أخذ عقاقير هرمونية تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية أو من خلال ترك الرجل للعلاج الذي كان يتناوله لعلاج أمراً ما وتسبب في العقم أو من خلال أخذ مجموعة من الفيتامنات إلى جانب العلاج الأساسي كي يتم تحسين الحيوانات المنوية ، كل هذا ما نطلق عليه العلاج الطبي .

هناك نوع أخر يلجأ إليه الطبيب عندما لا يجد جدوى من العلاج الطبي وهو التدخل الجراحي فأحياناً يكون هناك إنسداد في الخصية أو لا يكون هناك الحبل المنوي الذي يتكون بداخله الحيوانات المنوية .

أحياناً يكون ضعف الإنتصاب وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية يرجع إلى إصابة المريض بمرض السكري أو مرض القلب .