القسوة الزائدة وتأثيرها على الطفل
القسوة الزائدة وتأثيرها على الطفل

القسوة الزائدة وتأثيرها على الطفل صغيرك

قديما كان الأهل يعتقدون أن القسوة والضرب والتوبيخ تجعل لهم هيبة داخل الصغار وتجعلهم أقوياء وهناك تفكير غير حضاري بأن تغيير سلوكيات الطفل وجعله مهذب لن يحدث سوى بالعنف والضرب هذا كلام خاطيء وله عواقب وخيمة وصعبة جدا ، واليوم سوف نعرف مدى التأثير السلبي على صغيرنا بسبب القسوة والجفاء الشديد معهم :

أولا : تعليم طفلك الخوف :

سوف يعاني طفلك من الخوف الزائد ، لن يقدر على مواجهة أي شيء حتى المخاطرة ، سوف يعاني من الكوابيس والتحدث معك ، لن يحكي أي شيء لك بسبب خوفه الشديد من الضرب .

ثانيا : طفل معدوم الشخصية :

سوف يتعلم الطفل أخذ الأوامر ويتصرف مثل الألة التى نتحكم بها ، وسوف تندمين على معاملتك القاسية له ، سوف يتكون لديه شخصية مهزوزة لا قرار لها ، تحتاج من يميلها ما تفعله .

ثالثا : طفلك فاقد الشعور بالأمان :

لن يشعر الطفل بالأمن داخل الأسرة أو خارجها فهو فاقد تلك الشعور بسبب المعاملة القاسية ، عليك مراجعة نفسك ومعاملة الطفل معاملة حسنة ، لا تكوني قاسية بنسبة كبيرة على صغيرك ، فسوف يخاف منك ومن الناس والمجتمع .

رابعا : تبلد المشاعر :

لن يشعر بعد ذلك الطفل من كثرة الضرب ، مهما ضربتي الطفل ووبختيه لن يشعر بما تفعلي ، فهو إعتاد على الضرب ولن يشعر بالسعادة ولا حزن ، فهو لا يعرف معنى الحب والحنان لأننا لا نعطيه تلك المشاعر الدافئة .

خامسا : طفل كاذب :

سوف يكذب حتى لا ينال عقاب وسوف يكره الحقيقة حتى لا تعاقبيه إن فعل شيء ما خاطيء .