مصادر الإحساس بالذات
مصادر الإحساس بالذات

مصادر الإحساس بالذات

الشعور من أسمى وأرقى الأشياء الموجودة في شخصية الإنسان ، فهناك الكثير من يكون لديه الشعور المفرط الذي يسمى بالحاسية الزائدة ، فالشعور صفة من الصفات التي لا يمكن الإنسان الإسغناء عنها ، فالشعور هو الذي يدفعنا إلى الأمام كي نحقق ما نتناه من كيان وشخصية مستقلة ويشعرنا بالقوة والضعف  وتمتلك الأفراد الكثير من مصادر الإحساس بالذات .

فالإحساس والشعور نعمة مهمة جدا خلقها الله في شخصيتنا ولابد من أن نحمد لله عليها كثيرا ، حيث أن لها فوائد كثيرة تجعلنا نشعر كل من حولنا وما يتحملوه من أعباء وتعطي لنا الفرصة للتعاطف معهم .

وهناك نوع من الأشخاص يشعر بقوته على الناس ويشعر بالقوة والسلطة ويهتم بممتلكاته وبقوته وبالألقاب والمناصب فهذا يلق عليه من أصاب الكراسي ويفرح بمنصبه ويفتخر به على عكس الشخص الذي يشعر بالناس وبإحتياجاتهم مهما كان الفارق المادي والإجتماعي بينهم .

النوع الأخير هو الشخص الذي يشعر بذاته وبقدرته التي أعطاها الله له ، ويشعر بالقوة بجانب أقاربه وأصداقه ويشعر بالنجاح ويحاول أن يسهل الأمور لمن حوله وقدم لهم المساعدات وتجده دائما متفائل ومرح .

فالله خلقنا متوازنين حتى نحقق التطور الطبيعي في الحياة ونشعر بالقوة حتى لو إذن الله وطغى أي شيء على القوة فمثلا لو خسر شخص مكانة ما في عمله يحاول بقوته إستعادة هذه القوى مرة أخرى حتى لا يفقد منصبه .