مسببات الشد العضلي
مسببات الشد العضلي

مسببات الشد العضلي

من الأشياء التي تزعجنا جداً إذا حدثت سواء أثناء نومنا أو أثناء العمل أو أثناء ممارستك لأي من أعمالنا اليومية وهو تشنج عضلات الساقين فيتسبب في الشعور بألم شديد وعدم القدرة على تحريك الرجلين ، وهناك نوعين من الأشخاص الذين يصابوا بتشنج في عضلات الساقين فمنهم من يحدث بشكل يومي ومنهم مرة واحدة كل فترة زمنية طويلة .

أما عن الأسباب التي يرجع إليها تشنج عضلات الساقين والذي يحدث على شكل تقلص شديد في العضلات لجزء من الساق يجعلك لا تستطيع الحركة بشكل طبيعى بسبب :

حمض معين في الخلايا العضلية وهو حمض اللاكتيك فيؤدي تراكم هذا الحمض إلى عدم قدرة الدم على التخلص منه بسهولة ولذلك يتألم الإنسان بشدة .

من الأسباب التي تتسبب في الشد العضلي هو السمنة فضغط الوزن الزائد على العضلات ، لذلك ننصح بالعمل على تقليل وزنك إذا كنت تعاني من الوزن الزائد .

مع تقدم العمر يقل النشاط الحركي للأنسان وعدم القدرة على العمل وممارسة ما كنا نفعله في صغرنا .

أحياناً لا يكون هناك سمنة وليس هناك تراكم لحمض اللاكتيك وإنما يرجع إلى سبب وعائي حيث يكون هناك خلل في الجسم في الأوعية الدموية والذي يتعدد أشكاله هذا الخلل من إنسداد في الأوعية الدموية ويشعر الشخص بتنميل في الأطراف ، ويكون الأكثر عرضة لهذا السبب مرضى الروماتيزم .

أحياناً يكون السبب وراء الشد العضلي هو خلل في الأعصاب حيث يصبح هناك خلل في كهربية الخلايا العضلية ويكون مصاحب لهذا الشد العضلي شعور المريض بوجود وخز كالأبر خاصة أثناء الليل .

ويختلف العلاج للتشنجات العضلية حسب السبب الذي ينشأ بسببه المرض حيث أنه في حالة السمنة يمكن العلاج باستخدام أقراص الميوفين كل 12 ساعة ، ثم بعد ذلك يتم تغيير توقيت الجرعة لتصبح كل 8 ساعات ، أما في حالة وجود إنسداد في الأوعية الدموية يكون العلاج عن طريق تناول عقار الدوكسيل كل 12 ساعة ، أما عن إذا كان هناك خلل في كهربية الخلايا العضلية فيمكن تناول حقن لفيتامين 12.

لكن قبل تناول أي علاج لابد من الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه التشجنات من ناحية وحتى لا تأخذ علاج يضرك خاصة إن كنت من مصابي مرض القلب أو الضغط أو السكر لأن هذه الأدوية تؤثر بشكل سيء على صحتك .