بعض العادات النفسية السيئة
بعض العادات النفسية السيئة

بعض العادات النفسية السيئة

هناك بعض العادات السيئة التي يفعلها طفلك ، فتعبر هذه الحالات عن عدم توازنه نفسيا وأنه يمر بحالة نفسية عصيبة لابد من أن تفعلي الكثير حتى يخرج منها قبل فوات الأوان .

فمثلا عندما يعض طفلك على فمه ، أو يمص في أصابعه أو يسرق أو يقرض أظافره .

فقرض الأظافر يعني الكثير في شخصية الإنسان ، وتظهر عادة قرض الأظافر هذه بعد مرور سنتين من عمره وتدل على أنه في حالة نفسية غير منتظمة ، وتدل على وجود إضطرابات في شخصيته ، وتكون هذه بسبب الضغوطات النفسية التي يمر بها الطفل من قلق في الدراسة أو الأم حامل ، أو إظهار له إذا لم يفعل الشيء يعاقبه الأب والأم .

ويترجم الطفل هذه الضغوطات التي يمر بها بالقلق والتوتر ويلجأ إلى قرض الأظافر ويميل إلى العدوانية والخوف من كل شيء حوله ، لابد من أن تعالج هذه العادة سرعة عن طريق شغل أصابع الطفل بأي شيء وزيادة جرعة الحب والحنان للطفل .

السرقة من الأشياء التي تمر بالطفل أيضا ولابد من علاجها بسرعة أيضا حتى لا تتطور مع الطفل ، وهناك الكثير من الدوافع التي تجعل الطفل يسرق ، أحيانا يكون السبب إحتياج الطفل للحنان والعطف ، وأحيانا يكون بسبب المعاملة الجافة من الأب والأم .

وأحيانا يكون السبب التفرقة في المعاملة ، والحرمان من الأمومة ، والحرمان من عدم تلبية طلباته ، وأحيانا يكون لحاجة الأهل .

والعلاج من السرقة يكون بالإشباع العاطفي والحنان والمادي والتربوي والأمان وهذا هو الحل الوحيد للتخلص من السرقة مع الذهاب إلى الطبيب النفسي .

الطفل والحمل والغيرة التي تنشأ من قدوم طفل أخر في حياة الأسرة ، مما يزيد القلق والتوتر في حياة الطفل ولابد من أن تحاول معالجة هذه المشكلة حتى لا تتطور مع الوقت وتتحول من غيرة طبيعية إلى إضطرابات نفسية .