كيف يكتسب الطفل سلوكياته ؟
كيف يكتسب الطفل سلوكياته ؟

كيف يكتسب الطفل سلوكياته ؟

الطفل يتأثر كليا بالبيئة الخارجية والداخلية أي الأسرة والبيئة الخارجية يقصد بها المجتمع والإعلام والمدرسة ، لذلك سوف نتحدث عن دور الأسرة وكذلك الإعلام في تشكيل سلوكيات الطفل سواء صالحة أو طالحة وكيفية علاجها .

 

أولا :

الأسرة هي التي يتربى بها الصغير ، فبيئة الطفل هي البيئة التي يتربى بها ، وهي ظاسرته بالطبع ، لا تنتظر من الصغير التحدث بهدوء وإحترام وأنت كأب وإنتي كأم تتعاملان بالصوت المرتفع والصراخ والخناقات طوال اليوم ، يجب أن تتسم الأسرة بالهدوء كي تخرج طفل متربي صح ، وكما يجب أن يرى الطفل الأسرة مترابطة وتحب بعضها البعض ويجب عدم التفرقة بين الأطفال وبين الذكر والأنثى وكذلك نربي صغيرنا على الأخلاق الحميدة كالصدق والأمانة .

بالنسبة لوسائل الإعلام :

تلعب الميديا هذه الأيام دورا خطير جدا في تشكيل الأطفال ، عن طريق الأفلام سواء كارتون أو غيره ، وكذلك فالميديا هي أحد وسائل التسلية ، فالأم تضع صغيرها للتلفاز طوال الوقت حتى ترى شغل البيت ، ولذلك حددي لطفلك برامج تناسب سنه وتبعده عن العنف والضرب والألفاظ البذيئة ، وكذلك أنتم أيها الأباء شاهدوا برامج هادفة لتربية الطفل ، تربية سليمة ، فإياك والكسل ومتابعة ماتشات الكورة والطبخ طوال اليوم .

سلوكيات طفلنا نحن من نحددها ، علم طفلك السلوكيات الصحيحة بالحب واللعب وليس بالقهر والضرب ، من الممكن أن تترك طفلك للتلفاز ولكن بحدود وضوابط مناسبة .