الطفل المخرب
الطفل المخرب

الطفل المخرب

نعم أنه في كل منزل يوجد طفل مخرب ، كي يكتشف ما بداخل الشيء ، والطفل في العمر الصغير يفعل ذلك دون قصد ، فهو يريد إستكشاف كل شيء من حوله ، وهو يفعل كل ذلك ببراءة ودون وعي لمدى التخريب الذي يفعله ، وقد يكون عن قصد في العمر الكبير ، فالطفل يمتاز بالعدوانية والعنف الشديد .

أسباب تلك العنف متعددة وكثيرة منها الغيرة بإهتمام الأباء بالصغار وتركه ، لا تهتم بالطفل الصغير وحده بل الكبير أيضا ، عندما ترضعي الطفل الصغير قومي بعمل طعام للطفل الأكبر ، عند شراء ملابس للبيبي ، يجب شراء ملابس للطفل الثاني ، فالغيرة تجعله يخرب كل شيء أمامه .

العقاب الشديد والضرب يجعل الطفل ، ينتقم منك بالتكسير والتخريب حتى تتوقف عن عقابه ، ولذلك هناك عدة طرق سلمية للعقاب الحرمان من اللعب والمصروف .

المشاكل الزوجية المتكررة والعنف بين الزوجين يؤدي بالطفل للتكسير حتى يعبر عن غضبه ، بدلا من المشاكل يمكن حلها بهدوء والتعاطف مع الصغار والإهتمام بهم ، فالطفل يحتاج لمن يهتم به ، لا يحتاج لمن يتركهه بمفرده .

الفراغ الشديد ، وترك الطفل لمشاهد العنف والتكسير بالتلفاز يؤدي لتعليم التخريب للصغير ، لذلك تعرفي على البرامج المناسبة لسن طفلك حتى لا تندمي بعد ذلك .

لا تضعي أشياء خطرة أمام الطفل وكذلك راقب تصرفات طفلك ، وكذلك لا تضعي أشياء يمكن تكسيرها أمام الطفل .