تغذية الرضيع في عمر الثلاثة شهور
تغذية الرضيع في عمر الثلاثة شهور

تغذية الرضيع في عمر الثلاثة شهور

من المتعارف عليه أن الطفل يتغذى طبيعيا على ثدي أمه ، أو على الرضاعة سواء كانت طبيعية وصناعية في كلتا الحالتين ، يحتاج الصغير بعد تمام الشهور الأولى من عمره أي حوالي الشهر الثالث لطعام جديد يكمل الغذاء ، حليب الأم به المناعة والغذاء ولكن ليس كل ما يحتاجه الطفل ، فهو سوف يحتاج لعناصر غذائية تدخل مع اللبن ، حتى لا يجوع ويحس بالشبع .

يحتاج الطفل ذو الثلاث شهور لرضعات حوالي 6 رضعات طبيعية ، وهذا كثير على الأم ، رغم إزدياد فرز اللبن في الثدي ، لكن يحتاج لطاقة وصحة للأم ، ولذلك عزيزي الزوج دعم وشجع زوجتك على الرضاعة الطبيعية عن طريق مساندة الزوجة في الأعمال المكنزلية وحمل الصغار لبعض الوقت .

يحتوى اللبن العادي ولبن البقر على نسبة من البكتريا لذلك يرفضه الصغير حتى عمر العام .

يمكن تقديم الطعام المهروس للصغير ، بعد الرضاعة مثل الخضروات كالكوسة والبطاطا والبطاطس المهروسة وكذلك القرنبيط ، ولابد من التسوية الكاملة عن طريق السلق في ماء مغلي على درجة حرارة عالية ، حتى يسهل هضمه ، ثم نقوم بهرسه جيدا ، ثم نتركه ليبرد ثم نضعه في طبق ونأكل الطفل بملعقة .

يجب تجربة الطعام للطفل وإن تناول صنفا معين ثم لا قدر الله أصبح يعاني صغيرك من الحساسية يجب إيقاف النوع الذي يسبب تلك الحساسية ، ومع ذلك سوف تتعرفي على الأنواع التي تناسب طفلك .