سرطان العمود الفقري يهلك حياة الإنسان
سرطان العمود الفقري يهلك حياة الإنسان

سرطان العمود الفقري يهلك حياة الإنسان

لقد أنتشر في الفترة الأخيرة مرض السرطان بكل أنواعه كما لو كان أنفلونزا ، ومن أنواع السرطانات التي بدأت في الظهور بكثرة سرطان العمود الفقري والذي يعد ليس ورماً واحداً ، وإنما مجموعة من الأورام تقوم بإصابة العظام المسؤلة عن تكوين العمود الفقري حتى يصل خطرها إلى الحبل الشوكي والأنسجة .

إذا بحثنا حول مصدر الإصابة بسرطان العمود الفقري سنجد أن هناك ثلاثة مصادر له أما يكون مصدره أورام ناشئة والتي يكون تركيزها على تدمير اللبنة المسئولة عن بناء العمود الفقري ، وأيضاَ الحبل الشوكي ، أما عن المصدر الثانى لسرطان العمود الفقري هي أورام تتنقل من مكان لآخر فتنتقل إلى الرئة وباقي أعضاء الجسم ، والمصدر الأخير هي في الأصل تكون قد نشأت في البروستاتا وأنتقلت إلى العمود الفقري .

أما عن أعراض سرطان العمود الفقري فهي :

من الأعراض الأولى بالطبع هو وجود آلم شديد بالظهر والذي من الممكن أن ينتقل هذا الآلم إلى باقي أعضاء الجسم إذا كان المرض في حالة متقدمة .

يعاني المريض من عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي خاصة في منطقة القدم نتيجة آلم في عضلات القدم وقد تتقدم حالتهم لتصل إلى الشلل نصفي أو كلي على حسب درجة الإصابة بالمرض ومتى تم إكتشافه لأن الكشف المبكر يساهم في عملية العلاج ويعلي من إمكانية العلاج والتخلص من المرض .

أحياناً يصل الأمر إلى عدم القدرة في التحكم في التبول أو البراز .

ضعف القدرة الجنسية عند الرجال وقد يصل الامر الى فقدانها تماماً .

فاذا لاحظت ظهور أعراض من هذه الأعراض عليك عليك بالإسراع إلى الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للإطمئنان ، وإذا كنت مصاب لا قدر الله بالمرض سيكون العلاج أما بإستئصال الورم إذا كان في مراحله الأولى أو باستخدام العلاج الكيماوي اوالإشعاعي .