الشمس سبب سرطان الجلد
الشمس سبب سرطان الجلد

الشمس سبب سرطان الجلد

إن سرطان الجلد يختلف عن أنواع السرطانات الأخرى فبجانب خطورته إذا لم يتم إكتشافه مبكراً إلا أنه يصيب المريض بشيء من الذعر والإكتئاب عند رؤيته لجسمه يمتليء بالبقع ، فسرطان الجلد يصيب الخلايا الجلدية ويبدأ بظهور بقعة على سطح الجلد ، ثم يبدأ في الإنتشار والتنقل ، ولهذا نقول إذا رأيت بقعه على جلدك في غضون أسبوعين ولا تختفي عليك بالإسراع بذهاب الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة حتى لا تصل لا قدر الله لإنتشار المرض .

هناك أنواع لسرطان الجلد ويتدرجان في درجة خطورتهم وهم :

النوع الأول :

وهو الأكثر شيوعاً بين مصابي مرضى الجلد وهو يظهر في مناطق معينة مثل على الوجه أو خلف الأذن أو عند العنق أو على الظهر أو الصدر ، ويتخذ شكل بقع واضحة في حجم اللؤلؤ وهذا النوع من السرطان يطلق عليه سرطان الخلايا القاعديه .

النوع الثاني :

من سرطان الجلد يظهر على هيئة كتل حمراء اللون وهذا النوع ينتشر بسرعه على الجلد وإذا تم إكتشافه مبكراً يكون من السهل علاجه ، ويظهر بوضوح في أماكن الفم او الوجه أو خلف الرقبة وهذا النوع من السرطان يسمى سرطان حرشفي الخلايا .

النوع الثالث :

من سرطان الجلد والذي يعد أخطرهم هو سرطان الميلانوما وذلك نظراً لأنه يصيب العينين ويصاب به الشخص نتيجة تعرضه المفرط لأشعة الشمس الذي ينتج عنه إكتساب جسمه لأشعة الشمس الضارة وهي الأشعة الفوق البنفسجية ، ولذلك تكون المناطق الأكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الميلانوما الأماكن المعرضة للشمس مثل الوجه واليدين والرقبة والرجلين .

لذلك ننصح بوضع كريم كنوع من الوقاية من أشعة الشمس الضارة ، عدم الخروج في وقت ذروة أشعة الشمس والعمل على عمل فحوصات طبية بشكل دوري للإطمئنان ، أما في حالة إكتشاف أنك مصاب لا قدر الله بسرطان الجلد فيمكن علاجه حسب المرحلة التي وصل إليها المرض فيمكن إستئصال الورم أو استخدام العقاقير ويتم معرفة درجة الإصابة بالمرض من خلال أخذ عينة من الورم .