هل من الممكن أن ترث مرض السرطان
هل من الممكن أن ترث مرض السرطان

هل من الممكن أن ترث مرض السرطان

من الأمور التي قد تثير تساؤل الكثير من الناس في الآونة الأخيرة نظراً لإنتشار مرض السرطان وأصبح مثله مثل الأنفلونزا هي هل مرض السرطان من الأمراض التي قد تنتقل بالوراثة من الأباء والأجداد إلى الأبناء ؟ .

ومن هنا بدأ الأطباء في بحث الأمر وتوصلوا إلى أن فعلاً عامل الوراثة يعد عاملاً قوياً في إنتقال السرطان أي إنتقال الجينات التالفة المتسببة في حدوث الورم من أحد أفراد الأسرة إلى الأبناء خاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة يكثر من تناول الكحوليات والتدخين أو يعاني من السمنة وزيادة في الوزن خاصة بعد سن الحادي والعشرون .

ولكن أيضاً أكد الأطباء أن ليس كل أنواع السرطانات تتسبب الوراثة في الإصابة بالمرض كذلك كشفت الدراسات الأخيرة أن يمكن أن تعمل الوراثة بشكل غير مباشر على الإصابة بالمرض فإذا أصيب الأباء في سن متأخر من العمر بالمرض يؤدي إلى إصابة الأبناء بالمرض ، إذن الأمر لا يتعلق فقط بالجينات وإنما دخول المرض لأحد أفراد الأسرة في سن الشيخوخة يزيد من نسبة إصابة الأبناء بالمرض .

أما عن السرطانات التي تلعب فيها الوراثة دوراً كبيرة هي :

سرطان الثدي .

سرطان المبيض .

سرطان القولون .

سرطان الدم .

سرطان الخصية .

ولذلك إذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بأحد أنواع هذه السرطانات فعليك توخي الحذر وتعمل على خفض وزنك إذا كنت تعاني من السمنة وتجنب الكحوليات والتدخين وتناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والتي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض ، كذلك عليك بإجراء فحوصات كل ستة أشهر للإطمئنان حتى إذا أصبت لا قدر الله بالسرطان تكون قد أكتشفته مبكراً ، وبالتالي يكون علاجه بإستئصال الجزء الذي يحمل المرض وترجع لحياتك الطبيعية على عكس إذا أهملت فيه أو أكتشفته مؤخراً ستكون النتيجة تحوله إلى مرض خبيث يقضي عليك .