سرطان الرئة
سرطان الرئة

إنقذ رئتيك من سرطان الرئة

إن الرئتين أهم جهاز فى جسم الإنسان نظراً لأنهم المسؤلين عن بقاءه حياً بوصول الأكسجين إلى جسمه والتخلص من ثاني أكسيد الكربون وعبر الرئتين يمر الدم الذي يغذي باقي أعضاء الجسم ولذلك فهو من أخطر أنواع السرطانات التي قد تصيب جسم الإنسان حيث أنه عند إصابة الرئتين بالسرطان يقوم الدم بنقل الدم الذي يدخل الخلايا المسرطنة إلى باقي أعضاء الجسم وبالتالي إذا لم يتم إكتشافه مبكراً يدمر باقي أعضاء الجسم بسهولة عن طريق تكاثر الخلايا المسرطنة .

هناك عدة انواع من سرطان الرئة فمنها ما يصيب أولئك الذين يدخنون ومدمني الكحول ويسمى بسرطان الرئة الغددي لأنه يصيب الغدد ، وهناك نوع آخر يصيب الطريق الذي يعبر منه الهواء سواء الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون ويسمى بسرطان الرئه الحرشفي يبدأ في الإنتشار في كل جوانب الرئتين لكن انتشاراً ليس سريعاً ، أما عن آخر نوع فهو ينتشر بسرعة كبيرة تختلف عن الأنواع الآخرى ويحدث خارج الرئتين ويكون كبير الحجم .

اعراض سرطان الرئة :

1- من أهم الأعراض التي تشير إلى وجود سرطان جود سعال شديد مع إرتفاع في درجة الحرارة مع وجود بلغم وبالتالي يكون شبيه بمن يصاب بدور إنفلونزا لكن مع وجود فارق حيث يخرج دم مع السعال .

2- يعاني مصاب سرطان الرئة من إلتهابات شديدة في القصبة الهوائية ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي مع شعوره بألم في الصدر ويصل أحياناً هذا الألم إلى الكتف واليد .

3- إحساس الإنسان بشكل دائم مع أى عمل بسيط أنه منهك جداً ومرهق مع ملاحظته أن جسمه لا يتحمل الفيروسات فمناعته تكون ضعيفة جداً ضد الإصابة بأى مرض .

4- يلاحظ الإنسان أن وجهه بإستمرار منتفخ بشكل غريب .
فإذا ظهرت عليك إحدى هذه الأعراض عليك بسرعة التوجه لزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لأن الكشف المبكر عن المرض يساهم بصورة أكبر في العلاج عكس الشخص الذي اكتشف المرض في مرحلة متقدمة لا قدر الله يكون من الصعب السيطرة على المرض .