علاج جفاف الشفاه
علاج جفاف الشفاه

علاج جفاف الشفاه

هل تعاني من جفاف في الشفة ، جفاف الشفة يعطيها شكل غير لطيف ويؤثر عليها مع الوقت ، فالشفاه تتكون من طبقة رقيقة جدا ، وتتأثر سريعا بالعوامل الخارجية التي تحيط بها ، والتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل يسبب جفاف بها ، ولذلك علينا ترطيب الشفاه من وقت للثاني ، ومنها مرطبات زبدة الكاكاو والأن أصبحت بالفراولة وغيره .

 

أسباب جفاف الشفاه :

التعرض للشمس لفترات كبيرة ومتواصلة وخصوصا في فصل الصيف ، أشعة الشمس تعمل على جفاف الشفاه بشكل كبير جدا مما يؤثر على ترطيب الشفاه من وقت للثاني وقد تحدث تغييرات كبيرة جدا بسبب أشعة الشمس المباشرة ، لذلك يمكن عمل مرطبات كزبدة الكاكاو عند الخروج .

نقص الحديد ونقص في فيتامين ب يقوم بعمل جفاف تام وتشقق بالشفاه كبير جدا ، ولذلك يجب تناول الطعام الذي يحتوي على الحديد وكذلك على فيتامين ب ، كالفول السوداني والتفاح والباذنجان ، ويمكن أخذ مكملات غذائية حتى تعوض تلك النقص .
يحتوي لعاب فم الإنسان على إنزيمات هضمية وهي من شأنها تزيد من جفاف الشفاه ، وذلك علينا أن نحل تلك المكلة ، لأن الأنزيمات ليست بالقوية ، علينا شرب الماء بإستمرار خصوصا في الصيف نظرا لإرتفاع درجة حرارة الجو .

قد يحدث نزيف لا قدر الله بسبب هذا الجفاف ، عليك إتباع وصفات شرب الماء والمرطبات حتى تتفادى تلك التشققات والجفاف للشفاة .