ما هي التنمية البشرية
ما هي التنمية البشرية

ما هي التنمية البشرية

إن التنمية البشرية من المجالات التي لها صددها في أيامنا الحالية ويهتم بها الكثير من البلاد إهتماماً كبيراً فهو المجال إلى من خلاله نسعى إلى تطوير القدرات والمهارات التي يمتلكها أبناء المجتمع سواء كانت مهارات علمية أو مهارات إنسانية أو مهارات وهوايات شخصية ، وذلك من أجل تحقيق تقدم ، لهذا المجتمع ويتخلص من فكرة أن الإنسان يد تعمل لكي يصبح الإنسان هو عقل مدبر ، وعندما يصبح عقل مدبر يبدأ في الإبتكار ورفع شأن مجتمعه ورفع شأن نفسه .

فلقد لاحظت الدول المتأخرة في الأونة الأخيرة أن تقدم الدول لا يقاس فقط بمدى غناها فالصين كانت من الدول الفقيرة ، لكن لديها تعداد سكان كبير عرفت تستغل الثروة البشرية لديها فعملت على الإرتقاء بعقولهم وتنمية مهارتهم وإستغلال قدراتهم حتى وصلوا إلى القمة اليوم بين الدول المتقدمة فلا يوجد محل بيع لا يخلو من المنتجات الصينية ، وهذا يوضح لنا أن المال ليس مقياس تقدم الدول وإنما البشر الذين فيها هم الأساس الذي يجلب فيما بعد الأموال .

ومن أشهر من أهتموا بمجال التنمية البشرية والذين على رأسهم الدكتور إبراهيم الفقي ، أكرم رضا ، إيهاب ماجد ، عمرو خالد ، صلاح الرشد .

أما عن الموضوعات التي يهتم بتقديمها مجال التنمية البشرية لتنمية القدرات والمهارات البشرية مثل كيف تدير وقتك بنجاح ، كيف تصل إلى التفوق في مجالك أو في دراستك ؟ ، أهمية اليوجا في تهدئة الأعصاب والتعمق في الحياة ، كيف تنمي مهارات تفكيرك وغيرها من الموضوعات الشيقة والتي تفيدك وتنمي من مهاراتك بشكل شيق ومحبب وليس على سبيل الدراسة وإنما يعمل هذا المجال على النزول معك إلى أرض الواقع والتطبيق .