تنمية الذكاء للطفل
تنمية الذكاء للطفل

تنمية الذكاء للطفل

ذكاء الطفل لابد من تنميته ببعض المهارات والمساعدات التي نقوم بها ، ولذلك معنا مجموعة من الأفكار تساعدنا في تنمية ذكاء الطفل :

أولا :

إطلق لطفلك الخيال بتكملة الجمل الناقصة ، والحكايات والقصص المفتوحة النهايات ودعه يتخيل النهاية ويسردها هو لك ، فهذا من شأنه زيادة تفكير الطفل وجعله يتعرف على المزيد من الجمل الجديدة والكلمات .

ثانيا :

قم بصنع كتاب لطفلك ملون به بطاقات التهئنة ، وقم بوضعها جنبا إلى جنب حتى تصنع كتاب ملون فالطفل يحب رؤية الكتب الملونة ، وكذلك عليك قراءة القصص القصيرة ، فالطفل يحب سماع القصص حتى وإن لم يفهمها كاملة ، ولكنه يتعلم منها ومن خلال سماعه لها يتعلم التحدث وبعض الكلمات والحروف ويتعلم كيفية تأليف قصة .

ثالثا :

دع طفلك يختار ملابس المنزل بنفسه من حيث الشكل والألوان فهو من سيجلس بها فلا تفرض عليه ألوانا معينة أو شكل لا يحبه ، ولذلك سوف يفكر ويعرف الألوان ويتكون لديه شخصية قيادية ، فهو سيد القرار ، وكذلك دعه يرتب ألعابه في المكان المخصص لها ، عندما يريد اللعب يذهب للمكان ليلعب بها ويضعها كما كانت .

رابعا :

دع طفلك يلمس جميع الأشياء من حوله حتى يعتاد عليها ويعرف جميع الخصائص مثلا لمس قطكة صغيرة لا يمثل خطر وكذلك مسك الألعاب كلها والتعرف على الخضروات والفواكه بنفسه ليعرف طعمها وأسمائها فالطفل يحب معرفة الشيء عن قرب .