كيف تتكون شخصية الإنسان
كيف تتكون شخصية الإنسان

كيف تتكون شخصية الإنسان

من أسرار هذا الكون هو النفس البشرية التي لا يعلم سرها سوى الله سبحانه وتعالى الذي أبدع في خلق الإنسان ، دارت الكثير من النقاشات حول النفس البشرية وقامت العديد من الدراسات حولها ، وكانت هذه الدراسات قد بدأت منذ ما يقرب من قرنين من الزمن ولحد الأن تتواصل هذه الأبحاث تعلم النفس البشرية وتكوينها وكيفية التحكم بها ولكن يظهر الجديد دائما ، وهناك العديد من النظريات حول شخصية الفرد وتطورها وتكوينها ، فالإنسان تحكه العلاقات المجتمعية ، والإقتصادية والثقافية ، فالجتمع هو من يؤثر بشكل كبير على تكوين الشخصية وتحديدها سواء كانت قوية وصالحة .

تعريف الشخصية ، هي كل ما يميز الإنسان من الخصائص سواء كانت بيولوجية ونفسية وإجتماعية ، ويتم التعبير عنها في صورة أفعال ، أفعال الشخص هي رد فعل طبيعي ، وطريقة التفكير تختلف من شخص للثاني .

الشخصية تبدأ منذ تكوين الجنين في رحم الأم ، التجربة والتعلم هي أهم ما يؤثر في الشخصية ، ولذلك علينا طرق الأطفال التجربة وعدم إحباطهم ، فكلما جرب الإنسان تعلم شيء جديدا .

فطريقة التقلين هي أخطر أساليب التربية التي نكون بها شخصية صغارنا ، عندما نجعل الطفل الصغير يحفظ فقط ولا يفهم لن يخرج بشخصية مستقلة بل فقط بشخصية منسوخة .

الشخصية تستمر في تكوينها طوال حياة الإنسان فلن تتوقف الشخصية عند حد معين بل تستمر في التطور مع زيادة عمر الإنسان .