بعض الأشياء التي تدفعك للأمام
بعض الأشياء التي تدفعك للأمام

بعض الأشياء التي تدفعك للأمام

الكثير من الناجحين ليس لديهم أي شهادة تعليم , فدرسوا في مدرسة الحياة , وليست المدرسة التي تعطي شهادات , فلابد من أن تأخذ في إعتبارك هؤلاء الناس الذين تخطوا الصعاب حتى حققوا النجاح، فهناك أشياء قد دفعتهم للأمام .

والحرمان من التعليم كان بسبب الظروف التي كانت تلحق بهم من فقر وقلة حيلة أو لفقد أهم ما ميزهم الله من حواس , ولكن الآن أصبحوا من أهم المشاهير ترفع القبة عند ذكر أسمائهم , وهذا بسبب الإصرار الذي كان يملأ قلوبهم من تحدي وإصرار وأثبتوا النجاح مع تحدي قلة التعليم وصنعوا الفرصة بالإصرار الملتهب .

فهناك من سلب الله منه أي حاسة من الحواس مثل طه حسين الذي سلب الله منه أهم حاسة وهي حاسة النظر الذي تحداها وأصبح من أهم رواد العالم في الأدب العربي , وإلى الآن عندما يذكر اسمه ينحني الكثير عظمة وتقدير له , حيث ما واجهه من صعاب جعلت منه شيء عظيم .

وهناك من يقف أمامهم شيء أكبر غير الفقر وقلة التعليم وفقد أي حاسة من الحواس , فهناك الأقوى وهو من يرافقك شخص يحبط عزيمتك حتى لا تحقق نجاح , فلابد من أن تتخلص من هذا الشخص ولا تنتظر الفرصة حتى ترأف بحالك , ولكن أصنعها أنت بقليل من الإصرار والصبر والمصابرة .

ولابد من أن تيطر على أحلام اليقظة وعليك وضع سقف لأحلامك قريب من قدراتك , حتى ترى هذا السقفف وتسعى لتحقيقه وكلما حققت حلم عليك بناء حلم أخر على ما حققت .

ولابد من أن تكون قوي وتذكر قول الرسول صلي الله عليه وسلم :

المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير ، إحرص على ما ينفعك ، وإستعن بالله ، ولا تعجز ، وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا أو كذا ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان .