الحفاظ على هدوء منزلك
الحفاظ على هدوء منزلك

الحفاظ على هدوء منزلك

كلانا يحلم بالهدوء داخل منزله ولا يحب سماع شجار أطفاله ليل ونهارا معا ، اليوم معنا بعض النقاط الهامة التي سوف تحافظ لك على هدوء منزلك وتوقف الشجار بين الأطفال :

أولا :

عليك تخصيص للجلوس مع طفلك الأكبر تشعريه فيها أنه الأكبر وصاحب المسئولية وعليه تحمل أخواته الصغار وتعليمهم ، وبذلك سوف تحققي مكسب هو قلة الشجار لشعور الإبن أنه المسئول عن أخوته ، وسوف يتوقف عن الشجار معم أو ضربهم لشعوره أنه أصبح رجلا يعتمد عليه .

ثانيا :

تعلمي أن تخرجي الخطأ من فم طفلك ، لا تتعجلي في إصدار الحكم ، مثلا إن جاء الطفل الصغير يشتكي من ضرب الاخ الاكبر لا تقومي على الفور بضرب الأخ الكبير بل أسألي الأكبر هل ضربت أخيك ، بذلك سوف يعترف بالخطأ ويعتذر دون ضرب منك أو توبيخ .

ثالثا :

قومي بكتابة الحوار الذي يدور بين طفليك أثناء الشجار ، عندما يعلم كل طفل مدى قسوة ألفاظه وتحركاته وتصرفاته سوف يخجل ولن يكرر تلك التصرفات لسوء شكلها .

رابعا :

هل لديك طفل عدواني لدرجة كبيرة لا تستطيعي التحكم بها ، عليك فورا أن تقومي بشراء لعبة أو عروسة بلاستيك يقوم صغيرك بضربها وهو متعصب من أخوه ، فالطفل لا يفرق بين الحقيقي والغير حقيقي في غضبه ، إخبري طفلك أن يضربها عندما يتعصب من أحد .

الشجار في كل منزل فلا تقلقلي بشأنه فهو أمر عادي .