الطفل المرتب
الطفل المرتب

الطفل المرتب

كل الأمهات تعاني من الأطفال الغير مرتبين وتشتكي مر الشكوى من عدم النظام والفوضى لدى طفلها ، هل سألتي نفسك لماذا طفلك غير مرتب ؟ بإختصار لأنك لم تعلميه النظام والترتيب أو لم يرى أمه نفسها مرتبة ، ولذلك عليك عزيزتي الأم تعليم الطفل الترتيب والنظام منذ الصغر ولا تقولي أن طفلي مولود وهو لا يعرف الترتيب ، فهو لا يعلم معنى ترتيب ، هو فقط يقلدك ، هناك أمهات يرجع أطفالها من المدرسة ويقومون بخلع ملابسهم ورميها على الأرض ، وهناك من يرمى لعبه وكتبه في كل أرجاء المنزل ، ولذلك معنا أفكار تعلم طفلك الترتيب وبكل بساطة .

أولا : صندوق لعب :

قومي بشراء صندوق للعب أو يمكنك صنعه من الكارتون والورق في المنزل ، أو مثلا سلة قديمة وقومي بوضع لعب طفلك ، إن كان صغيرا يكفي أن يقوم هو بتخزين لعبة كل يوم بعد إتمام اللعب واللهو ، حاولي دائما تعليم الصغير النظام ، وبذلك سوف يتعلم كيفية ترتيب الألعاب وحين يريد أن يلعب بها يعرف مكانها .

ثانيا : مكان للقصص والكتب :

تعاني من رمي طفلك لأدوات المدرسة والكتب عليك تخصيص ركن صغير وعمل رف صغير عليه ، وقومي بوضع الكتب والقصص الملونة وقومي بترتيبها جمب بعضها البعض ، وبذلك سوف يعرف الصغير مكانها ، وعلميه أن كل قصة يقرأها يضعها مكانها مثل ما كانت ، وعديه بهدية أن أصبح مرتبا وسمع كلامك ولم يهمل في ترتيب أشياءه الصغيرة .

ثالثا : تعليق الملابس :

أشتري شماعة صغيرة لوضع ملابس المدرسة يطولها الصغير حتى يقوم بوضع ملا بسه عليها ليجدها في الصباح لأن الطفل أن تعود على رمي ملابسه وبعثرتها في كل مكان سوف يعتاد على ذلك ولن تكونى قادرة على منعه من تلك العادة السيئة أبدا .

رابعا : مكافأة صغيرة :

لا تعتادي أبدا على مكافأة الصغير على كل شيء من حيث الترتيب ، سوف يعتاد على المكافأة ولن يكون مرتب دون أن يأخذ مقابل ، مثلا هدية وكلمة شكر صغيرة أو قومي بالتصفيق له ومدحه مثلا .