كيف يمكن الوقاية من الإصابة بنزلات البرد
كيف يمكن الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

يصاب الكثير من الناس بنزلات البرد والأنفلونزا وخاصة في فصل الشتاء والخريف بسبب التغيرات الجوية وغيرها ويوجد الكثير من الطرق للوقاية من نزلات البرد .

وأيضا يلعب النظام الغذائي دور هام في الوقاية من نزلات البرد لأن الغذاء الصحي المتوازن يعمل على زيادة وتقوية مناعة الجسم ومواجهة الإصابة بنزلات البرد .

 

والآن سوف نقدم لك أهم الطرق والعادات التي تخفف من إصابتك بنزلات البرد والأنفلونزا وهي :

قم بالإكثار من تناول البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون فهي فواكه غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على رفع مناعة الجسم ، وتحتوي أيضا على فيتامين ج ، وأيضا تناول البروكلي والكرنب والفلفل فهي مليئة أيضا بمضادات الأكسدة .

قم بتناول الكبدة وصفار البيض وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ.

أكثر من تناول الأطعمة التي ترفع عمل الجهاز المناعي مثل : الثوم والبصل .

أكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب مثل : البقوليات ، والكرنب ، والبروكلي ، والبنجر ، لأنه يعمل على رفع مناعة الجسم وتعزيز الجهاز المناعي .

تناول الكثير من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا وشرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية على مدار اليوم .

أحرص دائما على ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية يوميا فلها دور كبير في تقليل الإصابة بالأنفلونزا .

يجب عليك أخذ مصل التطعيم ضد مرض الأنفلونزا حتى لا تصاب بها بكثرة .

قم بغسيل يديك بأستمرار لأنها بالتأكيد تحتوي على الجراثيم على مدار اليوم ، فيجب أيضا غسلها قبل وبعد تناول الطعام وتعقيمها دائما من الجراثيم منعا لانتقال الجراثيم إلى طعامك .

تناول دائما الوجبات المتوازنة التي تحتوي على البروتينات مثل : اللحوم الخالية من الدهون ، والسمك ، والدواجن ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، والبيض ، والبقوليات ، والحبوب الكاملة ، والمكسرات فهذه الأطعمة المتوازنة تعمل على مد الجسم بما يحتاجه لبناء الجهاز المناعي وتعزز من عمله .

يجب عليك دائما الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم وهو من 6 إلى 8 ساعات يوميا وأن يكون هذا النوم نوم هادئ خالي من القلق والتوتر ، ولذلك تجنب تناول الطعام الدسم قبل النوم وأن يكون العشاء وجبة خفيفة مثل الزبادي أو غيرها .

يجب إدخال الفواكه والخضروات كوجبات أساسية على مدار اليوم .