قمل الخشب
قمل الخشب

معلومات عن قمل الخشب قمل الخشب نوع من أنواع القشريات المجزأة الذي يتميز دائما بالهيكل الخارجي الطويل والأطراف الطويلة والكثيرة والتي من الممكن أن تصل إلى 14 طرف ، وهو يتواجد بالآلاف من الأنواع بمختلف الألوان وغالبا يكون باللون الرمادي أو البني ، وتختلف أيضا الأحجام الخاصة به حسب المنطقة التي يتواجد بها .

قمل الخشب من الممكن أن يتواجد في العديد من المناطق وخاصة المناطق القطبية والصحراء القاحلة ، وهو يتميز بالمرونة الشديدة فهو من الممكن أن يتحول إلى شكل كرة عندما يشعر بالخطر لحماية نفسه ، وهو يتميز أيضا بالقشرة الخارجية الصلبة التي تساعد بشكل كبير على الحماية من الأخطار .

قمل الخشب من الممكن أن يتواجد في الأدغال والصحراء والأماكن الرطبة المظلمة المتواجدة في كافة أنحاء العالم ، وهو من الممكن أن يتغذى على الأوراق المتحللة والمواد النباتية التي تتواجد في الغابة ، وهو يلعب دورا كبيرا في دورة ثاني أكسيد الكربون الطبيعية .

قمل الخشب يعتبر النوع الوحيد من القشريات التي تعيش في الجزء المائي ولا تعيش في الموائل ، وهو من الممكن أن يصل في الطول إلى 1 سم ، وهناك بعض الأنواع التي تتميز بأنها ثلاثية في الحجم ، وهي من الممكن أن تصل في العمر من 2 إلى 4 سنوات حسب المكان المتواجد به .

قمل الخشب يعتبر من الحيوانات العاشبة ، التي لا تأكل إلا المواد النباتية فقط والمواد العضوية والمتحللة ولا بيفضل أن يأكل النباتات الحية إلا بشكل قليل ، وهو له العديد من الحيوانات المفترسة التي من بينها الضفادع وحشرة الحريش والعناكب والدبابير ، وهو بعد التزاوج الخاص به تتمكن الأنثى من وضع 24 بيضة وتقوم بالحفاظ عليهم في جراب على الجانب السفلي من جسمها ، وبعد الفقس تكون الحضانة مسئولية الأم ثم بعد ذلك خرج إلى الطبيعة .