اسباب اضطراب الدورة الشهرية
اسباب اضطراب الدورة الشهرية

اضطراب الدورة الشهرية واسبابها

تصاب المرأة بالقلق الشديد والتوتر عندما لا تأتي الدورة الشهرية في موعدها إلا إذا كانت تنوي الحمل ، ولذلك سنتعرف على أهم الأسباب التي بسببها تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها :

عندما تشعر المرأة بالتوتر الشديد عندما تتعرض لمشكلة في حياتها أو موقف صعب قد تعرضت له يقل مستوى الهرمون المحفز للهرمونات الجنسية ، وبذلك تعاق الإباضة الطبيعية ، ومن ثم لا يحدث الطمث ، ولذلك عليك الإسترخاء حتى تأتي الدورة في موعدها أما إذا زاد الأمر عن حده عليك التوجه إلى الطبيب للإطمئنان .

قد تكون المرأة مصابة بمرض مزمن كالسكر أو القلب أو الضغط قد يتسبب في تأخر الدورة ، وهذا يعالج عندما تبدأ في علاج المرض تستقر الأمور بمجرد اكتشاف المرض .

التغيير في جدول المجريات اليومية قد يسبب إضطراب الساعة البيولوجية للجسم مثل أن الإنسان يقلب نومه ليلاً إلى نهاراً ، فهذا يقود إلى إضطراب الدورة أيضاً .

قد تتأخر الدورة بسبب تجربة دواء جديد تجربيه لأول فيغير في الهرمونات التى بالجسم.

يعد مرض السمنة والوزن الزائد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى أضطراب موعد الدورة ، ولذلك عند زيارة الطبيب ينصحك الطبيب بخفض وزنك حتى تعود الدورة إلى طبيعتها .

أيضاً النقص الزائد والنحافة تؤدي إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية ، وأن بمجرد زيادة الوزن سيعيد الأمور إلى طبيعتها ، وهذه الظاهرة تصيب النساء اللواتي يجهدن أنفسهن في العمل أو الرياضيات المحترفات .

أن متوسط طول الدورة الشهرية هو 28 يوماً لكن تختلف مواعيد الدورة من أمرأة إلى آخرى ، فمن الممكن أن يكون الخطأ في حسابك أنت فلابد من التأكد أولاً أن حساباتك سليمة .

كما نلاحظ أضطراب الدورة لدى النساء الذين يقتربن من سن اليأس فقد تأتي إليهم خفيفة أو ثقيلة للغاية ، وقد يتقدم موعدها أو يتأخر ، لكن لا تقلقي فإن لم تكوني راغبة في الحمل ، واصلي في تعاطي حبوب منع الحمل ، لكن بمجرد وصولها لمرحلة اليأس تمتنع الدورة نهائياً ، وقد يحدث ذلك بشكل طبيعي أو جراحياً بعد إستئصال الرحم أو العلاج الكيماوي .