الجزر وأهميته الصحية
الجزر وأهميته الصحية

الجزر وأهميته الصحية

من أكثر المقولات الشعبية التي عرفناها وسمعناها كثيرا من أجدادنا وآبائنا مقولة عن الجزر وهي ” الجزر يقوي النظر” ، فالجزر له العديد من الفوائد التي تفيد الجسم وليس فقط مفيد للنظر حيث أنه :

لقد خلق الله لنا العين كي نرى بها ما أبدعه لنا ولذلك يجب علينا أن نحافظ عليها ، ويعتبر الجزر غني جدا بفيتامينات ومعادن ومنها كذلك نسبة كبيرة من البيتا كاروتين الذي يحفظ النظر .

يعتبر من المواد الغنية بفيتامين أ الذي يساعد في مقاومة السرطان والذي يعمل أيضا على جعل بشرتك تتوهج وتلمع مما يساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها من السموم.

يساعد مرض النقرص على طرد الحامض البولي من الدم .

يساهم كمسكن في علاج آلام حصى المرارة ، وكذلك أمراض الكبد والسل.

يساعد في عدم ظهور الشيخوخة المبكرة للجلد ؛ فشرب عصيره بشكل يومي يساعد على تقليل ظهور التجاعيد وآثار الزمن على الجلد ، كما يساعد على زيادة إفراز الكولاجين في الجلد مما يحفظ شباب البشرة ، كما أنه يساعد على زيادة مرونة الجلد .

يعمل على تدمير البكتيريا التي تظهر في الأمعاء حيث أنه يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية .

يستخدم كعصير في تقليل تساقط الشعر ، كما يساعد على نمو الشعر الصحي وجعله لامعاً حيث أنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.

يساعد عصيره في شفاء التهابات الأمعاء وفي التخلص من قرحة المعدة.

يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة .

يمكن استخدامه طعاماً ودواء في علاج التهابات الكلى .

له فوائد عظيمة جدا بالنسبة للتخسيس ، حيث أنه يكسبك الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعدك في إنقاص وزنك حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ، كما أنه لا يحتوي إلا على سعرات حرارية قليلة جدا حيث أنه يحتوي كل واحد كيلو جرام من الجزر على 41 سعر حرارى فقط.

يحتوي على هرمون فعال في علاج أعراض السكري.

يساعد في القضاء على بعض الديدان الموجودة بالمعدة وآلام البطن .

يعمل على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي ، كذلك يساعد في علاج مشكلة اضطراب الدورة الشهرية للسيدات .

يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد .

يعمل كمقوي فعال للمناعة الطبيعية .

يحفظ جدار الجهاز الهضمي ويضمده .

أيضاً الجزر مفيد جداً للحامل حيث أن تشير الدراسات مؤخرا أن السوائل التي تتناولها الأم يؤثر في تكوين صحة الطفل مثل عصير الجزر الذي يمد الطفل بفيتامين أ .

يعمل على التنبيه في حالة وجود حرقان في المعدة ، ويعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام ، وبالتالي يساعد في التخلص من حالات الإمساك وكذلك مدر قوي للبول .

يزيد من إفراز الصفراء.