كمية الماء للطفل ذو العام الواحد
كمية الماء للطفل ذو العام الواحد

كمية الماء للطفل ذو العام الواحد

الماء مهم جدا لصحة الجسم سواء للكبار والصغار ، لكن بالنسبة للرضيع ذو العام الواحد هناك كمية محددة يجب ألا نتعداها ، والآن سوف نتحدث عن كمية الماء التي يجب إعطاءها للطفل الرضيع خصوصا في السنة الأولى من عمره :

أولا :

في أول أربعة شهور من عمر الرضيع ، فهو ليس بحاجة إلى الماء فالرضاعة من ثدي الأم تعوضه عن الماء فعليك بالرضاعة الطبيعية فقط .

ثانيا :

عندما تقومين بتقديم الطعام الصلب لطفلك بجانب حليب الثدي بالشهر الرابع والسادس ، وتقدمين مثلا بطاطس مهروسة يحتاج المولود إلى ماء ليسهل الهضم للرضيع ، حتى يعتاد على الطعام الصلب ويهضمه بسهولة ولكن بكميات ليست بالكبيرة .

ثالثا :

بالنسبة لطفلك وهو يرضع رضاعة طبيعي أو صناعي قدمي له كمية من الماء للشرب بعد الرضاعة ، ولكن في الجو الحار وليس بالشتاء فالرضاعة تعوضه عن الماء وأكثر فائدة له .

رابعا :

لا تقبلي على تقديم عصائر طبيعية للطفل أبدا في أقل من عمر الستة شهور فسوف يحب المذاق المسكر ويترك ثدييك أو يترك الببرونة إن كان يرضع صناعيا ، فعليك الحذر .

خامسا :

قومي بعمل كوكتيل فاكهة مشكلة ومهروسة للطفل بديلا عن العصير والسكر مثل التفاح والموز فهي بها كافة القيم الغذائية والسوائل اللازمة للطفل الرضيع .

سادسا :

بعد أن يتم الرضيع شهورة السته عليك تقديم الماء بعد الوجبات الصلبة حتى لا يعطش ويهضم الطعام ، ويمكن إستبدال الماء بالشوربة ولو في وجبة كل يوم فهي أفيد له .