تمرينات تساعدك على التنفس بشكل سليم
تمرينات تساعدك على التنفس بشكل سليم

تمرينات تساعدك على التنفس بشكل سليم

التنفس بصورة سليمة يساعد على الراحة والإسترخاء وكل امرأة تحتاج دائما إلى الشعور بالراحة والإسترخاء بعد يوم طويل من التعب والإرهاق نتيجة لمجهود العمل في المنزل ، والآن نقدم لك سيدتي تمرينات تساعدك على التنفس بشكل سليم والتي يتم إيضاحها من خلال السطور القليلة القادمة :

أولا : التنفس عن طريق الفم والأنف :

قومي بإستنشاق الهواء بعمق وبطء من خلال الأنف لمدة 4 مرات متتالية مع الحرص على إبقاء فمك مغلقا مع حبس التنفس لعدة ثواني , في هذا الوقت ستشعرين بتمدد قفصك الصدري ويكون ممتلئا بالهواء , مما يؤدي إلى مساعدة الرئتين على توصيل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم بصورة أفضل .

ثم قومي بإخراج الهواء من فمك ببطء من بين شفتيك في خلال 10 عدات وفي هذا الوقت ستلاحظين إسترخاء حجابك الحاجز مما يعمل على ضخ الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون خارج الرئتين .

قومي بتكرار نفس الخطوات السابقة لمدة 5 دقائق وستشعرين بعد ذلك أن معدل النبض أصبح أبطئ وأن أعصابك أصبحت هادئة وجسمك أصبح مرتخيا .

ثانيا : التنفس عن طريق تمارين رياضية بسيطة :

قومي بالإستلقاء على ظهرك ، ثم قومي بوضع يدك اليسرى على معدتك ويدك اليمنى على منقطة القفص الصدري ، وقومي بمراقبة حركة يدك أثناء عمليتي الشهيق والزفير .

ثم إبدأي بإستنشاق الهواء من خلال أنفك في الجزء السفلي من الرئتين وسوف تلاحظين أن يدك اليسرى ترتفع بالتدريج بينما تظل يدك اليمنى كما هي .

وبعد ذلك قومي بإخراج الهواء ” الزفير ” ببطء من خلال فمك ، وقومي بتكرار نفس الخطوات لمدة 8 إلى 10 مرات .

قومي بالإستمرار في التمرين لكن بإضافة خطوة أخرى وهي أن تقومين بمليء الجزء العلوي من القفص الصدري بالهواء بعد مليء الجزء السفلي ، وسوف تلاحظين أن يدك اليمنى تترتفع بسيطا بينما يدك اليسرى تنخفض .

ثم قومي بإخراج الهواء “الزفير” ببطء من فمك بصوت عالي نسبيا وسوف تلاحظين أن يدك اليمنى واليسرى ينخفضان مع التركيز على إخراج كل التوتر والمشاعر السلبية من جسمك .

قومي بتكرار هذا التمرين بنفس الخطوات لمدة من 3 إلى ه دقائق ، وسوف تلاحظين أن معدتك وقفصك الصدري ينخفضان ويرتفعان بالتبادل مثل موج البحر .

قومي بتجربة تمرينات التنفس مرة واحدة في الأسبوع على الأقل كما أيضا يمكنك القيام بها يوميا في الصباح إذا كنت تستطعين ذلك مع محاولة التخلص من كل الأفكار السلبية والضغوط أثناء ممارسة التمرينات وسوف تشعرين بأنك خفيفة كثيرا وستستقبلين يوما بنشاط وإنطلاق .