الطفل والثقة بالنفس
الطفل والثقة بالنفس

الطفل والثقة بالنفس

بعض الأطفال يتكون لديهم شخصية ضعيفة جدا ومهزوزة ، ولا يكون لديه ثقة بالنفس نهائيا ، يخاف من مواجهة الأخرين ، عندما يطلب منه أحد الخروج والتحدث مع ناس أخرين يخاف منهم ولا يستطيع التكلم إليهم .

الثقة شيء مكتسب ، لا نولد نعرفه بل نكتسبه ممن حولنا ، عليك عزيزتي الأم إعطاء طفلك الثقة بذاته ، لا تقومي بإهانته وسط إخوته وأقرانه ، وأيضا لا تقومي بضربه ضربا مبرحا ، فهذا من شأنه خلق شخصا مهزوزا لا يتمتع بالثقة أبدا وسوف يكون مكروها بين الناس لخوفه الشديد.

أولا : شجعي الطفل :

قومي بمدح الطفل إن تصرف تصرفا جميلا ، قومي بتشجعيه بكلمة حلوة أمام الأخرين مثلا إنك ممتاز لقد حصل على درجات عالية جدا ، إنه شاطر لأنه يسمع الكلام ، إنه ذات أخلاق عالية ، وإن كان يشتكي من خوفه من الإمتحان مثلا شجعيه مثلا أنك تلميذ نجيب ، وسوف تحصل على أعلى الدرجات وقدمي له المكافأة .

ثانيا : دور الأب :

عزيزي الأب عليك بناء شخصية طفلك بصورة جيدة ، مثال : خذه معك إلى المجتمع وقدمه للناس حتى يقبل على الحياة ، مثلا : عرفه على أبناء أصدقائك وشجعه على اللعب والمذاكرة معهم وقول له لا يخاف من الناس أبدا ويقبل عليهم بحب ويعامل الأشخاص معاملة حسنة ولا ينهرهم أو يقوم بضرب أحد ، الثقة بالنفس يتم إكتسابها بالتشجيع من جانب الأب والأم وعندما يرى الطفل والديه لا يخافان سوف لا يخاف هو الأخر .