الأطفال والأنيميا
الأطفال والأنيميا

الأطفال والأنيميا

الأنيميا :

هي عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المتوسط ، ولكن بشكل يمكن ملاحظته ، ويمكن تعريفها أيضا على أنها نقص في بروتين يدعى الهيموجلوبين وهو الذي يحمل الأكسجين في الأطفال ، وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتعريف الأنيميا على حسب عدد خلايا الدم الحمراء والتي تكون أقل من 11جم ديلسلتر للبنات والذكور .

أسباب الأنيميا :

يحصل الجنين في بطن أمه على كمية الحديد اللازمة له ويتكون لديه حديد يكفيه لمدة أربعة , ستة أشهر أحيانا إن ولد من أم سليمة وصحتها جيدة ، وهذا الحديد يكفي للنمو والتطور الصحي لهم ، ولذلك رضع الطفل صناعيا فلابد من إمتصاص جسمه للحديد على شكل حليب الثدي ، وبعض الأطعمة والفيتامينات التي تكمل النظام الغذائي للطفل .

علاج الأنيميا :

تحدث الأنيميا عندما يكون هناك نقص بالحديد ويجب زيادة نسبة الهموجلوبين في الدم إلى نسبة 1جم ديسيلتر ما بعد أربعة إلى ستة أسابيع ، ويجب مواصلة تناول الحديدة لمدة ما بين ستة أسابيع على الأقل حتى بعد أن تثبت نسبة الهيموجلوبين ، وذلك يجب حتى تعود نسبة الحديد للطفل لدرجتها الطبيعية .

علينا عمل تحليل الدم من ثلاثة إلى ستة شهور بعد أن يتم توقف مكملات الحديد ، وذلك للتأكد من أن الطفل به إستقرار في مستويات الحديد بالدم ، وإن لم نجد أي تحسن في نسبة الهيموجلوبين في الدم حتى مع تناول مكملات الحديد ، نقوم بعمل التحليل مرة أخرى للتأكد من نتيجة الإختبار .