أعراض وعلاج مرض الزهايمر
أعراض وعلاج مرض الزهايمر

أعراض وعلاج مرض الزهايمر

مرض الزهايمر من الأمراض التي تصيب العقل فيجعل المصاب فاقد للذاكرة وغير قادر على تذكر بعض الأشياء أو كلها ، وهذا المرض يصيب الشخص بسبب وجود تجمعات ليفية وعصبية وحبيبات تسببها مادة تسمى بالبيتا أميلويد وهي مادة تتواجد في عقل المصابين بالزهايمر وينتج عن هذه المادة وجود إضطرابات في عملية نقل الإرشادات العصبية.

يمر مرض الزهايمر بعدة مراحل أهمها :

المرحلة المبكرة :

وهي تصيب المريض فجأة و غالباً في سن الشيخوخة ، أو بعد تخطي سن الأربعين ، ويلاحظ على المريض في هذه المرحلة بعض الأعراض مثل فقدان ملحوظ في الذاكرة لفترات معينة وعدم تقدير الوقت ونسيان الأماكن المعروفة أو المألوفة بالإضافة إلى الشعور بالإكتئاب أو الغضب .

المرحلة المتوسطة :

وفي هذه المرحلة يفقد المريض الذاكرة بشكل حاد ولافت للأنتباه وعدم تذكر أسماء الأشخاص المحاطة بالمريض ، وعجز المريض عن قيام نشاطاته اليومية مع إزدياد المريض تعلق بالآخرين مع الإصابه بالهذيان .

المرحلة المتأخرة :

وهذه أخطر مرحلة وأخر مرحلة من الزهايمر حيث يصاب المريض بصعوبة في الأكل والشرب ، وعدم تميز الأشخاص المعروفة من المجهولة مع عدم التحكم في النفس عند قضاء الحاجة و قد تؤدي هذه المرحلة إلى الوفاة بسبب نسيان المريض التنفس أو بلع الطعام عندما يأكل فهذا يسبب في إختناقه .

عندما تلاحظ أنك بدأت في نسيان بعض الأشياء يجب أن تلحق نفسك لعدم الدخول في أخطر مراحل المرض ، فقم بتحسين وعلاج نفسك بهذه العلاجات الطبيعية والآمنة .

 

علاج الزهايمر بالأعشاب :

نبات الجوتوكولا :

والذي يتواجد منه مستحضر على شكل كبسولات و يؤخذ منه مرتين يومياً .

الحلبة :

قم بأستخدام أوراق الحلبة كشاي حيث قم بتجفيف هذه الأوراق وطحنها للحصول على مسحوق ويؤخذ منها ملعقة كبيرة على كوب من الماء المغلي ، وتغطى لمدة عشر دقائق ، وتصفى ، وتشرب .

البيليسان :

يجفف هذا النبات ، ثم يطحن للحصول على مسحوق ، ويضاف إلى الماء المغلي ، ثم يغطى لمدة 15 دقيقة ، ويصفى ، ويشرب.

رجل الذئب :

وهو يتواجد في محلات الأغذية التكميلية أو عند العطار ، ويتم غليه وشربه مرتين يومياً .

الجنكة :

يستخدم الأوراق الخارجية لهذه الثمرة مع حذر أستخدام طبقاتها الداخلية لأنها سامة ، وقم بتجفيف هذه الأوراق ، وطحنها ، وشربها ، ويمكنك أيضاً الإستفادة من فوائد هذه الأوراق عن طريق تناولها ككبسولات وتتواجد في الصيدليات .

شربة مفيدة للزهايمر :

وهي تتكون من اليقطين ، والهندباء ، وبذور الكتان ، والعدس ، والقراص ، والجوز ، والمحروش ، والقمح ، والريحان ، وأكليل الجبل ، والميرمية ، والزعتر البري ، وتؤخذ كمية متعادلة من هذه المكونات ، وغليها في وعاء ، ثم يتناولها المريض على الغذاء مع الطبق الرئيسي .