طائر الحباري
طائر الحباري

معلومات عن طائر الحباري ، طائر الحباري هو نوع من أنواع الطيور التي تتواجد في الموائل القاحلة في شمال أفريقيا ، وهو يتميز بتواجده باللون البني مع بقع سوداء على الأجنحة ورقبة رمادية ، الذكور والإناث متشابهة في الشكل ولكن الذكور أثقل حجما .

طائر الحباري يوجد الحباري بإحجام من الصغير إلى المتوسط وأجنحة كبيرة وريش للطيران وهو يوجد في شمال أفريقيا غرب النيل وفي الصحاري الكبرى في موريتانيا والمغرب ويوجد جزء صغير منه في جزر الكناري .

طائر الحباري حيوان إنفرادي بشكل كبير وهو يفضل أن يتغذى بمفرده أو مع مجموعات صغيرة ويتغذى الحباري على الخنافس والنمل والنباتات والسحالي الصغيرة والبذور والحشرات الحباري وهو لا يحتاج إلى الشرب فهو يحصل على الماء من خلال المواد الغذائية التي يتناولها ويقوم بالمشي كثيرا بحثا عن الطعام ولكنه نادرا ما يطير.

طائر الحباري
طائر الحباري

طائر الحباري يكون التكاثر في ديسمبر ومارس وقبل موسم التكاثر يقوم باختيار الرفيق للتكاثر وبعد التكاثر تترك الأنثى الصغار ويظل الوالدين منفردين حتى نهاية موسم التكاثر ، وتضع الأنثى من إثنين إلى ثلاثة بيضات وبعد فقس البيض تتبع الفراخ الأنثى للحماية ولأنها أيضا تتغذى منها وهي عرضة للإفتراس من قبل النسور والصقور والذئاب والثعابين .

طائر الحباري يتعرض للكثير من المشاكل التي تؤدي في الكثير من الأحيان إلى موته وهذا أدى للوصول إلى القرب من الإنقراض وذلك بسبب تدمير الموائل والصيد الجائر والحصول على الرمال وإقامة المشروعات وإستخدام الري بكثرة .