عبارات يكرهها المراهقين
عبارات يكرهها المراهقين

عبارات يكرهها المراهقين

الكثير من الأمهات والآباء يعتبروا المراهقين قنابل موقوتة حيث أن لديهم مشاعر مضطربة وينفجرون أحيانا من الغضب , عندما تقول لهم شيء يستفزهم أو يثير غضبهم .

إليك هذه العبارات التي تثير غضب المراهقين والتي لابد من أن تتجنبها :

من الأشياء الغير طبيعية التي تشبه بعض العبارات التي تصدر من الأطفال من عمر أربع سنوات , وأحيانا يتصرف المراهقين كالبالغين فيجب التعامل معه على أنه بالغ وكبير في السن حتى لا يكون شخص مضطرب في تصرفاته , ولابد من أن تبرر تصرفاتك للمراهق حتى لا يصل إلى باب مسدود .

يجب أن تكون قد عرفت ماذا تريد أن تفعل بحياتك

المراهق يكون في هذه المرحلة في منتهى الحيرة والقلق والإضطراب في الحياة وفي التصرفات فهو لا يعرف أي شيء في حياته ؛ فهو لا يعرف حتى ماذا يختار للإفطار، ويغير ملابسه خمسة مرات قبل الاستقرار على زي معين.

عندما كنت في مثل سنك، مررت بما تمر به أنت الآن

فهذا غير طبيعي بالمرة فعندما كنت أنت مراهق كنت تفعل أشياء وأبنك يفعل أشياء أخرى والظروف مختلفة بين الزمنين , فلا تقارن بين زمنك وزمن ابنك لأن هذا الزمن بالنسبة لطفلك زمن حجري , فلا تقارن ذاتك بابنك حيث أنك لا تقنعه بذلك .

فوقتها لم يكن لديك إنترنت ولا هاتف محمول ولا فيس بوك ولا أي وسيلة من وسائل التكنولوجيا الحديثة ولا الثقافة العلمية الموجودة حاليا فالزمن تغير كثيرا ، أي خطأ ارتكبته أنت لم يكن لديه الفرصة للإنتشار على الإنترنت في خلال 10 دقائق كما يحدث الآن , الشيء الوحيد الذي يمكنك أن تفعله.

عندما كنت في سنك، كنت أسير 15 كيلو مترات للذهاب للمدرسة وآكل مرة واحدة يوميا وأذاكر على لمبة جاز .

هذه الجمل من أكثر الكلمات التي تؤذي سمع ابنك ولا يبالي أي إهتمام بها حيث أنها ليست تعير انتباهه بالمرة ولا شيء مما تقوله سيبدو كأنه قصة معاناة وتحدي وإثارة ، فالعالم بالنسبة للمراهق يدور حول ابنك وليس حولك .

أنت كسول

إذا كان ابنك المراهق يقضي يومه على وسائل الإتصال , وحجرته أصبحت منطقة محظورة ولياقته البدنية متدنية فلابد من أن تشجعه على الحرص على ممارسة الرياضة , ولكن تجنب توبيخ ابنك حتى لا يجد الحل الأسهل وهو الجلوس في غرفته محبط .

ولكن هذا لا يعني بالنسبة له أنه كسول , بل يرى أنه عندما يصبح في يوم من الأيام مثل صاحب فيس بوك مارك , ويمتلك المليارات من الأموال سوف تشكره على كونه كسول فعليك فتح أبواب أخرى لابنك حتى يصل إلى حلمه ولكن بعيدا عن الكسل.