تعريف مرض الشقيقة
تعريف مرض الشقيقة

تعريف مرض الشقيقة

نسمع عن الكثير من الناس الذين يصابون و يعانون بمرض يعرف بالشقيقة و على الرغم من أن هذا المرض يعد من الأمراض المنتشرة لكن ليس كل آلام الرأس تعتبر شقيقة , فتعرف على هذا المرض و أعراضه.

الشقيقة عبارة عن آلام متلازمة تصيب أحد شقي الرأس أو الرأس كلها في بعض الأحيان و يستمر لمدة ثلاثة أيام أو لأيام متواصلة و أحياناً يصاحبه أعراض أخرى مثل التقيؤ و الغثيان و اضطرابات في الرؤية.

كما ذكر أن هذا المرض يعتبر من الأمراض المنتشرة بين بعض الناس حيث أثبتت الدراسات الأمريكية أن هناك 10% من الناس يصابون بنوبات الشقيقة كل يوم خلال حياتهم اليومية فالبعض يشفى منها بسرعة و البعض تستمر معهم لأيام متواصلة.

يصاب بهذا المرض جميع الفئات العمرية ولكن يصاب بنسبة كبيرة المراهقين و البالغين الذين هم في سن العشرينات أو الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض , أثبت أن النساء تصاب بالشقيقة أكثر من الرجال حيث أن جسمها مهيأ للإصابة به أكثر من الرجل.

 

ما هي فيسيولوجية المرض :

يمر المريض بمرحلتين بعد الإصابة بـ الشقيقة ففي المرحلة الأولى يصاب بتقلص في الشرايين المؤدية للدماغ ، و هذا يقلل من وصول نسبة كافية من الدماء إلى المخ لذلك يؤدي إلى بعض الاضطرابات البصرية و اضطرابات في بعض الأعضاء الحسية.

بالنسبة للمرحلة الثانية تكون عبارة عن تمدد في الشرايين الرئيسية للمخ و تعتبر العامل الأساسي في الإصابة بآلام شديدة في الرأس.

بحث الكثير من الأطباء في فيسيولوجية مرض الشقيقة و محاولة تفسيرها فوجدت بعض النظريات أن هناك دور لمادة السريروتونين في تقلص الشرايين و الأوعية ، و أثبتت دراسات أن نقص الكالسيوم و بعض المعادن بالجسم تسبب مرض الشقيقة و تزيد من خطر الإصابة به بنسبة كبيرة .