اسباب اعراض الروماتويد التهاب المفاصل
اسباب اعراض الروماتويد التهاب المفاصل

اسباب اعراض الروماتويد التهاب المفاصل

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يؤثر على المفاصل الصغيرة في الأيدي و القدم , ويعمل على تآكل بطانة المفاصل مسبباً تشوه وتآكل العظام .

الروماتويد هو أحد أمراض جهاز المناعة حيث أن الإصابة بالروماتويد تحدث نتيجة مهاجمة الجهاز لأنسجة الجسم السليمه بشكل خاطئ .

تصاب الإناث بنسبة تفوق الثلاث أضعاف أكثر من الذكور بالروماتويد , وتظهر الإصابة به من سن 40-60 .

 

من أعراض الروماتويد :

آلام شديدة في المفاصل .

حدوث تورمات عند المفاصل .

سخونة عند المفاصل .

انتفاخ الأيدي وتحولها إلى اللون الأحمر .

تيبس المفاصل عند الاستيقاظ في الصباح وتستمر لعدة ساعات .

فقدان مستمر للوزن .

ظهور كتل جامدة من الأنسجة تحت الجلد في الذراع .

تتأثر المفاصل الصغيرة أولا بالروماتويد كمفصل الرسغ والقدم والكاحل ، وبتطور المرض تبدأ المفاصل الكبيرة بالتأثر كمفصل الكتف والكوع و الركبة , تظهر الأعراض وتختفي وتختلف في حدتها من وقت لآخر ومن مفصل لآخر .

 

أسباب الروماتويد :

عندما يهاجم جهاز المناعة بطانة الغشاء الذي يحيط بالمفاصل , فينتج التهاب يعمل على إحداث سماكة بهذا الغشاء فيقوم بغزو وتدمير الغضاريف والعظام التي توجد داخل المفصل .

ضعف و تمدد الأربطة التي تعمل على تماسك المفصل مع بعضها مما يؤدي إلى فقدان شكلها و تناسقها .

لم يكتشف الأطباء دور الجينات في الإصابة بالمرض , ولم يتوصلوا إلى سبب تدهور الحالة وتقدمها , كما أنهم رجحوا أن العوامل البيئية من عدوى بفيروس أو بكتيريا في الجهاز المناعي حفزت ظهور المرض وتدهوره .

الروماتويد يحدث تلف وضعف وضمور بالغ في المفاصل مما يؤثر على الشخص المصاب في المراحل المتقدمة في القيام بممارسة نشاطه اليومي ، وعلى كل من يلاحظ تورم عند مفاصل جسده واحمرارها وسخونتها وعدم شعور بارتياح أن يتوجه إلى أخصائي علاج المفاصل فوراً .

يقوم الطبيب بالفحص الجسدي ويطلب تحاليل معملية وأشعة تشخيصية من أجل التأكد بأن الأعراض التي ذكرها الشخص هي لمريض روماتويد , حيث أن المرض يصعب تشخيصه في مراحله الأولى حيث تتشابه أعراض المرض مع غيره , كما يطلب من المريض عمل اختبار بالدم لمعدلات الترسيب حيث أنها تكون مرتفعة عند وجود التهابات في الجسم .

لا يوجد علاج يقضي على الروماتويد بشكل جذري , ولكن هناك علاج يهدف إلى تقليل الالتهابات لتخفيف الألم والعمل على وقاية المفاصل من الضمور , وهناك علاج تأهيلي يعلم المريض كيف يحافظ على باقي مفاصله , أما إذا كانت المفاصل تعرضت إلى الضمور بشكل واضح فيكون الحل هو التدخل الجراحي .