مرض الرعاش وأنواعه
مرض الرعاش وأنواعه

مرض الرعاش وأنواعه

يعرف مرض الرعاش أنه عبارة عن حركة لا إرادية متواترة إلى حد ما ، و يكون سببها أحياناً تقلص العضلات مما يؤدي إلى استرخاء الجلد و الجسد , لمرض الرعاش عدة أنواع فلنتعرف على كل نوع منها بالتفصيل :

الرعاش الفيسيولوجي :

يعرف الرعاش الفيسيولوجي بأنه رعاش ناعم و سريع يصيب اليدين ، و يصاب المريض بهذا النوع من الرعاش بسبب القلق و التعب و الشدة و الضغوط أو مرض الغدة الدرقية أو الإقلاع عن المشروبات الكحولية.

الرعاش الوراثي :

يعتبر الرعاش الوراثي مجهول السبب حيث لا يرتبط بسبب أو حالة معينة و هو رعاش يميل إلى الخشونة و يصيب الرأس والصوت , يزيد الرعاش لدى المريض عند القيام بأعمال شاقة و يخف عند استرخاء الجسم و استلقائه.

تتأثر الرأس بهذا الرعاش حيث تصاب بما يسمى الترنح و لا يصاحب هذا النوع من الرعاش أي نوع من الأمراض المصاحبة التي يمكن أن تصيب الجهاز العصبي بسبب مرض الرعاش , يصاب عادة المريض بهذا النوع من الرعاش بعد تخطيه سن الأربعين و لذلك يسمى هذا الرعاش بالرعاش الشيخوخي.

رعاش مرض المخيخ :

يسمى هذا النوع من الرعاش بالرعاش القصدي أو الرعاش الحركي و هذا الرعاش ينتج بسبب وجود ذبذبات في الأطراف أو التصلب المتعدد.

رعاش التنبيب :

هذا النوع من الرعاش يصيب العضلات الدانية و يظهر بوضوح عندما يقوم المريض بوضع نفسه على وضعية ثابتة أو عند حمل الأوزان الثقيلة و يؤدي هذا النوع إلى وجود خلل في المخيخ.

رعاش باركنسون :

يصيب هذا النوع من الرعاش اليد و الأطراف العلوية و السفلية للجسم ، و يطلق عليه رعاش اليد ، و يتميز هذا الرعاش بظهوره أثناء وقت الراحة و اختفاؤه مع الحركة و هذا ما يجعله مختلف تماماً عن باقي أنواع الرعاش التي تعمل بشكل عكسي.