الطفل وتقليد الكبار
الطفل وتقليد الكبار

الطفل وتقليد الكبار

طبيعة الطفل هي المحاكاة والتقليد ، نولد لا نعرف شيئا ونتعلم يوما بيوم عن طريق مشاهدة الآخرين ومتابعة حركاتهم فنفعل مثلهم ، الطفل الصغير يفعل مثلك تماما ويقلدك يمكن أنك لا تلاحظين ذلك ولكن هذا هو ما يحدث ، لذلك على كل أب و أم مراعاة أن الطفل يقلد تصرفاتهم فيجب أن يكونوا قدوة حسنة في أعين أولادهم .

إذا كذبتي أمام طفلك بلا قصد فسوف يقلدك مثال على ذلك عندما تحدثك صديقتك بالتليفون وتقومين بإخبار طفلك أن يرد عليها ويكذب بأنك خارج المنزل أو نائمة ، قد لا تلاحظي هذا الشيء ولكن هذا كذب وسوف يتعلم طفلك هذا الشيء بكل بساطة ويقلدك ، لذلك عليك الحذر من الكذب حتى لا يصبح طفلك هكذا .

لا تتحدثي عن شخص غائب فإذا تحدثتي مع زوجك أو صديقتك عن أحد غائب سوف يقلدك الطفل ، مثلا إذا وصفتي شخصا ما أنه كثير الكلام أو أنه شخص كاذب سوف يفكر الطفل أن هذا شيء عادي وسوف يتحدث عن الآخرين بغيابهم ولن يهمه شيء فالكبار يفعلون ذلك بكثرة ولا يلاحظون أن هذا شيء خطير للغاية .

لا تقومي بأخذ مبالغ مالية من جيوب زوجك أمام طفلك وزوجك غير موجود أو جالس في غرفة أخرى ؛ فالطفل لن يستوعب ذلك وقد يقوم هو الآخر من جانبه بأخذ مبالغ مالية من جيوب والده دون إخباركما أو القيام بسرقة زملائه بالمدرسة .