عوامل تكون حصى الكلى
عوامل تكون حصى الكلى

عوامل تكون حصى الكلى

يعتبر مرض حصى الكلى منتشر بنسبة كبيرة بين الناس حيث يعاني منها الكثير لأنها تسبب آلام شديدة في الظهر والوسط , فالكثير منا لا يعرف ما هي حصى الكلى ، و كيف تتكون ، فتعرف كيف تتكون حصى الكلى الآن لعلك تتخذ احتياطاتك لعدم الإصابة بها و تجنبها :

حصوة الكلى عبارة عن ترسبات من الأملاح و المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم المتواجدة بالجسم ، و تبدأ هذه الكتل صغيرة و ضئيلة جداً ثم يزداد حجمها مع مرور الوقت و يعتبر السبب الرئيسي في تكون هذه الحصوات هو زيادة الأملاح في البول ، و تزيد نسبة الأملاح بالبول بسبب وجود بللورات ملحية معدنية ذائبة بالبول و التي تلتقي مع بعضها البعض و تلتصق و تشكل الحصى و كلما تتراكم الأملاح كلما زاد حجم هذه الحصى.

 

أسباب أخرى للحصى :

الوراثة ، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن العائلات التي يظهر بها مصابين بحصى الكلى فإن باقي أفراد العائلة عرضة بنسبة كبيرة للإصابة بها أيضاً بالإضافة إلى أن الأشخاص التي أصيبت بحصى الكلى مرة معرضة للإصابة بها مرة أخرى.

العمر من العوامل الأساسية التي تسبب الإصابة بحصى الكلى فالأشخاص الذين تخطوا سن الأربعين هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.

الجفاف أحد الأسباب التي تسبب في حصى الكلى فنجد أن أكثر الناس المصابين بالجفاف هم الذين يتجاهلون شرب السوائل و الماء و الذين يجلسون في المناطق الحارة بكثرة مما يجعلهم يتعرقون بشدة.

الإكثار من بعض الأطعمة يسبب حصى الكلى مثل الزيتون و المخللات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح وأيضاً الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على البروتين و الصوديوم و السكريات فهذه الأطعمة تزيد الترسبات في البول و بالتأكيد تؤدي إلى حصى الكلى.

أثبتت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بحصى الكلى و ذلك بسبب اتساع محيط الخصر عندهم.

إجراء بعض العمليات بالجهاز الهضمي مثل تحزيم المعدة أو تقليصها يؤدي إلى اضطراب الأمعاء في امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى تراكمه في الكلى و الإصابة بالحصوات.